accessibility

قصص النجاح

قصص النجاح لانا ابونوار

الدكتورة لانا موسى أبو نوار الحاصلة على جائزة الموظف المثالي لعام 2023 في دورتها الخامسة عشرة

تميزت الدكتورة لانا موسى أبو نوار مديرة مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية بالمعرفة بطبيعة العمل وإعداد ومتابعة خطط العمل التشغيلية وامتلاكها المعارف والمهارات الفنية وتوظيفها لاتمام العمل والعمل بروح الفريق وقدمت عدة انجازات على عدة مستويات :

 المعرفة بطبيعة العمل وإعداد ومتابعة خطط العمل التشغيلية:

أسهمت في وضع الخطة الاستراتيجية للمركز بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة وشاركت في الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية 2020-2025 من خلال مقترح مشروع ضمن أولوية إدخال التكنولوجيا الحديثة وإعداد الخطط التشغيلية باتباع النهج التشاركي والخطط التفصيلية للمشاريع وتقييم مدى الإنجاز من خلال المخرجات ومؤشرات الأداء. ولديها القدرة على التنبؤ بالمشكلات ووضع الحلول لها من خلال إجراء تحليل المخاطر للمشاريع، وخير مثال المساهمة في التخفيف من مشكلة الأمن الغذائي والحصول على تمويل من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار بقيمة 15640 دينار لهذا المشروع. وعملت على دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع استخدام الطاقة الشمسية في ري المحاصيل الزراعية والتعبير عن جدوها في تقارير رسمية تم اعتماد مخرجاتها كسياسة في المركز ووضعت في استراتيجية المركز مما كان لها أثر في الحصول على تمويل لمشاريع من جهات دولية منها منظمة ايفاد التي دعمت المزارعين بأنظمة طاقة شمسية مقابل أن يدفع المزارع 25% فقط من التكلفة.

على مستوى  تنمية وتطوير الموظفين :

لديها القدرة على إدارة أداء الموظفين وفقاً لقدرات وكفايات الموظفين وتحديد دور كل منهم في إنجاز الخطة التنفيذية من خلال توزيع العمل. وتحرص دائما على إطلاع الموظفين على عناصر تقييم الأداء والسلوك الوظيفي، ومراجعة سجل الأداء مع الموظفين بما يحقق نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وكيفية معالجتها وتقوم بعقد الاجتماعات الدورية والاستماع لملاحظات المرؤوسين وتوظيف المناسب منها.

 وتحرص باستمرار على تطوير أداء وكفايات المرؤوسين وتحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة من خلال ترشيحهم للدورات التدريبية وتقدر جهود الموظفين في إنجاز العمل بكفاءة وسرعة سواء بالتحفيز المادي أو المعنوي. وتعمل على توجيه الموظفين لإجراء تعديلات متعلقة بالمهام المطلوبة.

​​​​​​​ على مستوى الابتكار و الابداع :

انطلاقاً من رؤية المركز في التميز لتحقيق التنمية المستدامة والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية عملت الدكتورة لانا على مايلي :

قدمت مقترح بحثي لدراسة الجدوى الاقتصادية لاستخدام الطاقة الشمسية في ري المحاصيل الزراعية، حيث تشكل مشكلة تكلفة الطاقة (30%) من إجمالي تكاليف مدخلات الإنتاج. كما وأجرت المقارنة في فاتورة الكهرباء عند المزارعين المستهدفين قبل وبعد استخدام الطاقة الشمسية . حيث تبنت مؤسسة الإقراض الزراعي التوصيات الواردة في الدراسة من خلال منح القروض المتعلقة بالطاقة الشمسية للمزارعين بقيمة فائدة صفر، كما وزود المركز بكتاب شكر على ذلك . وقامت بنشر ورقة علمية في مجلة عالمية محكمة لتعميم الفائدة وتبني هذه التقنية.

وسعت لتطوير البحوث الزراعية في مجال سلسلة القيمة للمحاصيل الزراعية والتركيز على الزراعات ذات القيمة المضافة العالية التي تفتح أسواقاً تصديرية، منها دراسة تحليل سلسلة القيمة لنخيل التمر في الأردن بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية. كما وساهمت بوضع خطة عمل للترويج لمنتج تمر المجهول الأردني في اليابان. ودربت السيدات على تصنيع التمور وتشبيكهم مع المزارعين لإقامة معارض صغيرة داخل المزرعة لبيع التمور المصنعة وحصلت على كتاب شكر من الاتحاد التعاوني الاقليمي لمحافظة البلقاء. وقامت بتمثيل الجانب الحكومي في مشروع «سلسلة القيمة وتعزيز القدرة التنافسية للمحاصيل الزراعية/ البنك الدولي»، والعمل على تطوير إجراءات العمل المعيارية SOPs لبعض المحاصيل، لمساعدة المزارعين على التصدير.

​​​​​​​ على مستوى التنمية الذاتية  :

سعت الدكتورة لانا لتطوير معارفها من خلال التحاقها ببرنامج الماجستير والدكتوراه على نفقتها الخاصة. وشاركت بالعديد من الدورات التدريبية التخصصية داخل الأردن مثل دورة البحث العلمي والابتكار، والتحليل الاحصائي المتقدم SPSS وتم منحها كتاب شكر لحصولها على أعلى علامة في امتحان الدورة التدريبية بالاضافة للدورات التدريبية التخصصية خارج الأردن فقد التحقت في 3 دورات تدريب مدربينTOT)) في ألمانيا واليابان وحصلت على شهادة خبير في ادارة سلسلة القيمة الزراعية من هولندا. وشاركت في المؤتمرات العلمية ومهرجان الزيتون الوطني. ووظفت المهارات المكتسبة من الدورات في تدريب 75 مزارع في الشونة الجنوبية وحصلت على كتاب شكر من المنظمة الهولندية (شركاء نحو الأفضل). وسعت للتحول نحو الرقمنة الحديثة مثل المسح الميداني عن طريق الاستبانات الالكترونية. وحصلت على رتبة خبير في مجال ادارة الأعمال والمشاريع الزراعية من نقابة المهندسين الزراعيين.

​​​​​​​ الإتجاهات الإيجابية :

لديها القدرة العالية على تحمل المسؤولية والقيام بالأعمال التطوعية والمبادرات مثل مبادرة ادارة النفايات الخطرة. بالاضافة الى انها تنفذ دورات تدريبية لتدريب وبناء القدرات للمزارعين والنساء والشباب بالتعاون مع جمعيات تعاونية مختلفة وحصلت على كتب شكر من هذه الجمعيات . بالاضافة الى أنها عضو في جمعية خريجي مؤسسة طلال أبو غزالة العالمية . وشاركت باعداد فيلم وثائقي حول خدمات النظم البيئية في وادي عربة. بالاضافة الى مشاركتها كعضو في اللجنة الاجتماعية والحضور الفاعل في المناسبات الاجتماعية مثل افطار رمضان. والتعاون مع المؤسسات والوزارات المختلفة مثل المشاركة في لجنة رؤية التحديث الاقتصادي مع رئاسة الوزراء ووزارة التخطيط ووزارة التعليم العالي. وتعزيز التعاون في القطاع الزراعي بين المركز ومؤسسات الدولة المختلفة مثل التعاون مع دائرة الجمارك العامة.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟