رعى مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد فعاليات حفل اختتام دورة تدريبية متقدمة بعنوان " إعداد الدراسات التسويقية للمنتجات الزراعية، ضمن برنامج الاحتياجات التدريبية لتطوير قدرات الباحثين في المركز الوطني للبحوث الزراعية، الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون ، نقابة أصحاب معاصر الزيتون والتي استمرت أربعة ايام. وتتناول الدورة التي قدمها الخبير في الشؤون التسويقية المدرب الهولندي اونو روكنز العديد من المواضيع التي من شأنها تعزيز فرص تسويق المنتجات الزراعية من خلال وضع خطط تسويقية ، وخطط للمبيعات ، عرض تسويقي للمنتج ،طرق التسويق الناجحة ، الإستثمار الجيد ،دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع التجارية والمالية ، إضافة إلى تحديد النقاط الأساسية التي يجب التركيز عليها في المقترحات الأولية للمشاريع الاستثمارية. وأكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ، أن الدورة تأتي في إطار بناء قدرات الباحثين والفئات المستهدفة بغية تعزيز الإنتاجية في المشاريع الريادية وخاصة المتعلقة بالقطاع الزراعي وتعد مشاريع حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية من المشاريع المتعلقة بتطوير القطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة. واضاف حداد أن مما لا يدع مجالًا للشك أن عملية إعداد الجدوى التسويقية من أهم الأجزاء الرئيسية المتواجدة في دراسات الجدوى المتكاملة، حيث تسهم هذه الدراسة في توضيح العديد من الأمور المختلفة سواء كانت حجم الطلب على المنتجات والخدمات المتعلقة بمشروعك، بالإضافة إلى أنه يوفر لك معلومات قيمة حول الجانب التسويقي وتوضيح العديد من المعايير الهامة والرئيسية حول الدراسة التسويقية ووضع مشروعك ومكانته التسويقية وكيفية التفوق على المنافسين. وبينت الدكتورة لانا ابونوار مدير مديرية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في المركز الوطني للبحوث الزراعية أن الدراسات التسويقية تعد اللبنة الأساسية لنجاح المشروع وأنا هنالك طرق حديثة للتسويق حيث دأب عليها المركز الوطني للبحوث الزراعية من خلال مشاريع حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية ،خاصة التسويق الالكتروني.