إسم المشروع: تعزيز الإدماج الاجتماعي للشباب


الهدف العام: من ناحية ، سيتم إثراءالاقتصادات المحلية بفضل زيادة القوى العاملة المدربة بشكل متسق مع احتياجات العملالفعلية ، ورفع مستوى المهارات المهنية للأشخاص العاطلين عن العمل ، وتبادل الخبراتالمهنية في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط. من ناحية أخرى ، من المتوقع أنيزيد الأشخاص ذوو المهارات المنخفضة من فرصتهم في العثور على عمل. أخيرًا ، سيتمإنشاء رابط أقوى بين مؤسسات التعليم والتدريب الفني والاجتماعي واحتياجات المؤسساتالمحلية بشكل خاص في القطاع الزراعي حيث يعمل معظم هؤلاء الشباب في الزراعة

الدول المشاركة:
ايطاليا، اسبانيا، اليونان، تونس، فلسطين، الأردن
لمحة عن المشروع
تمثل البطالة بين الشباب هي أحد أكبر التحديات في منطقة حوض البحر المتوسط بالاضافة الى عدم كفاية المهارات الازمة لسوق العمل لدى الشباب المتعلم. و غالبًا ما لا تعتمد مناهج دورات المهارات على اساس تحليل استراتيجي للاقتصاد المحلي و / أو التشاور مع المؤسسات المحلية من أجل تحديد قطاعات النمو المحتملة القادرة على استيعاب المتدربين الجدد.

سيقوم هيليوس بمعالجة هذه القضية مع التركيز على اعتماد اسلوبي الاقتصاد الدائري والاقتصاد الأزرق، وخاصة في مجال الزراعة وترشيد استهلاك المياه والتأقلم مع التغير المناخي ، حيث يعرف عن هذين المدرستين في الاقتصاد ملائمتهم العالية للقضايا البيئية والزراعية مع وجود مع إمكانات كبيرة للنمو الاقتصادي المتجدد بين الشباب.

يوفر المشروع مناهج لدورات تدريبية مبتكرة مصممة وموجهة نحو المهارات تلبي المتطلبات والاحتياجات التدريبية للشباب في إطار التأقلم مع التغير المناخي وتحت مظلة أنظمة الاقتصاد الدائري و الاقتصاد الازرق مع التركيز على الشباب من الفئة العمرية من 15 – 30 سنة والمرأة.
الشركاء
  • المقدم الرئيسي: جمعية ARCES ، إيطاليا
  • الشريك الأول: مؤسسة الثروة السمكية والنمو الأزرق COSVAP ايطاليا
  • الشريك الثاني: سلطة مقاطعة كاتلونيا اسبانيا
  • الشريك الثالث: معهد تنمية ريادة الأعمال اليونان
  • الشريك الرابع: الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري تونس
  • الشريك الخامس: الكلية الجامعية لتخطيط العلوم التطبيقية والعلاقات الخارجية فلسطين
  • الشريك السادس: المركز الوطني للبحوث الزراعية NARC الأردن
مدة المشروع
ايلول 2019- اب 2022.
الجهة الداعمة ومقدار التمويل
بتمويل من الاتحاد الأوروبي بموجب برنامج ENI CBC Med ؛ إجمالي الميزانية هو € 2.791.437,46 يورو ، منها2.512.293,72 يورو كتمويل من الاتحاد الأوروبي (مساهمة بنسبة 90٪).

موقع المشروع: http://www.enicbcmed.eu/projects/helios

جهات الاتصال:
م. آلاء وهبــة
رئيس قسم التغير المناخي ومراقبة الجفاف
مديرية البيئة والتغير المناخي

alaa.wahbeh@narc.gov.jo