إسم المشروع: مشروع جوثام



هدف المشروع

إن الهدف الشامل لمشروع غوثام (GOTHAM) هو تطوير أداة يحرّكها المستخدم، ومن ثم التحقق من فعاليتها. إن هذه الأداة تساعد على الإدارة الفعّالة للمياه الجوفية بهدف المحافظة، في نهاية المطاف، على كمية ونوعية هذا المورد الإستراتيجي في حوض البحر الأبيض المتوسط. إن هذه الأداة، والمسماةج-تول(GTool)، تستخدم مقاربة منهجية متكاملة تهدف الى الوصول الى التوزيع الأمثل لموارد المياه من منظور بيئي واجتماعي واقتصادي. يتضمن ذلك، زيادة معرفة أصحاب المصلحة وأولوياتهم وسلوكهم. إن إحدى أهم نقاط القوة الأساسية لهذه الأداة، هي في توفير إطار مشترك للتعاون والمشاركة بين مختلف مستخدمي المياه (بشكل أساسي، المجتمعات الزراعية وكذلك السكان والصناعيين)، بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الآخرين من ذوي الصلة مثل منتجي/موزعي المياه ومن يضع الأنظمة. سوف تمكّن أداة GTool من تبادل المعلومات من أجل الوصول إلى الإدارة المثلى للمياه في كل وقت، وكذلك في وضع سيناريوهات مستقبلية.

إن مفهوم أداة GTool المقترح يهدف الى حوكمة فعّالة للمياه الجوفية من أجل تحسين إدارة هذا المورد الأساسي والاستراتيجي والحفاظ عليه. هذه الإدارة الفعّالة للمياه الجوفية تمثل تحديًا مهمًا ومعقدًا في حوض البحر الأبيض المتوسط وأماكن أخرى، ولكنها ضرورية لضمان الاستخدام المستدام والطويل الأجل للمياه.

منهجية المشروع

يقوم مشروع غوثام GOTHAM بدمج طرائق اتخاذ القرارات المتعددة المعايير من قبل مجموعة أصحاب المصلحة من صانعي القرار، والتعلّم الاجتماعي. وكذلك استخدام إطار الميزان المائي الاجتماعي-الهيدرولوجي كأساس نظري لتوزيع المياه وتقييم التوازن الديناميكي بين النظم المجتمعية والبيئية في أحواض المياه. يقترح مشروع غوثام نهجاً" من القاعدة إلى القمة" لاتخاذ القرارات والمستوحى من هذا الإطار المنهجي.

يقدم مشروع غوثامGOTHAM أداة قابلة للتطوير ومخصصة للمستخدم لتحقيق اللامركزية في إدارة الموارد المائية، باستخدام تحليل البيانات. هذه الأداة المستندة إلى المستخدم المقترحة، تستفيد من ستة مكوّنات تحليلية:

· مكوّن ميزان المياه وديناميكيات نوعية المياه يستخدم الإستقصاء المتقدم عن تكوّن الخزان الجوفي الرئيسي والمراقبة في الوقت الفعلي.

· مكوّن التوقعات بتوافر المياه والطلب عليها يتوقع سيناريوهات مختلفة للمياه ويقيّم تأثيرها على نوعية المياه الجوفية وكميتها بإستخدام قياسات الإستشعار عن بعد لوضع نموذج عن الطلب على المياه للزراعة وتقييم توفر المياه.

· مكوّن إعادة تغذية الخزان المائي الجوفي (MAR) ومعالجة الخزان المائي الجوفي لإدارة تحاليل متعددة المعايير لتقيم جدوى مخططات (MAR) .

· مكوّن الإقتصاد الزراعي يحاكي تأثير الأدوات الإقتصادية المختلفة لتقييم قيمة الإستخدام الإقتصادي، والمفاضلات بين المستخدمين لسيناريوهات بديلة لتوزيع المياه.

· مكوّن مشاركة المستخدم يمكّن من تحديد أولويات المياه (شروط حدود المياه) من قبل مستخدمي المياه، مع مراعات أن تلبي موارد المياه المتطلبات.

· مكوّن التوزيع الأمثل للمياه تحتسب أفضل دمج لمصادر المياه من أجل تلبية المتطلبات.


نتائج المشروع
إن أداة ج-تولتستخدم تقنيات البيانات التصويرية لتقديم النتائج في لوحات قابلة للتعديل ومصممة خصيصًا لتلبية احتياجات كل من أصحاب المصلحة. سيتم تنفيذ أنشطة التوعية على نطاق واسع في أوروبا ولبنان والأردن، وبالتالي المساهمة في الإستفادة القصوى من مشروع غوثام. حتى بعد إنتهاء المشروع سيتم تنفيذ المزيد من التطوير والاستخدام لأداةGTool بواسطة CETAQUA، على كل من نهج B2B وB2C.


مدة المشروع
ابريل 2020- أذار2023.
إصدارات المشروع

Press Release #1:Novmber 2020