البحوث الزراعية: بناء قدرات نخبة من القطاعين العام والخاص للحصول على شهادة Global Gap (جلوبال جاب)
08/04/2019

عمان-البقعة

رعى مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد حفل تخريج متدربي دورة تدريبية حول "الممارسات الزراعية الجيدة الجلوبال جاب Global GAP" استهدفت مهندسين زراعيين وفنيين في إطار الأنشطة التي ينفذها مشروع "الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن" ضمن برنامج "زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعماً للتكيف مع التغير المناخي"، والمنفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

أوضح د. حداد أن هذه الدورة تعتبر ذات أهمية قصوى في تعريف المهندسين الزراعيين والفنيين والمختصين بالممارسات الزراعية الجيدة ومبررات تبنيها بهدف الحصول على منتجات آمنة بيئياً.

وجاءت هذه الدورة تنفيذاً لتوصيات دراسة الاحتياجات التدريبية للمزارعين والمختصين في غور الأردن التي نفذها المركز ضمن أنشطة المشروع.

وبينت الدكتورة مسنات الحياري، مدير مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق المشروع، أن هذه الدورة تهدف إلى زيادة معارف المهندسين حول الممارسات الزراعية التي تبدأ من اختيار موقع المزرعة وحفظ السجلات المزرعية انتهاءً بالحصول على محاصيل ذات جودة عالية خالية من متبقيات المبيدات. وأضافت أن الممارسات الزراعية الجيدة تهتم بالزراعة المستدامة بيئياً وإدارة مخلفات المزرعة والملوثات وإعادة الاستخدام والتدوير.

وفي الدورة، تم التطرق للعديد من المواضيع من خلال المدربين المهندس محمد الحياري والدكتور فؤاد سلامة والدكتور محمد أبو رداحة مثل إدارة التربة والمياه والري والتسميد، تقييم المخاطر والتتبع، وضبط وتحديد معايير التحقق بالإضافة إلى جولة ميدانية في مزرعة حاصلة على شهادة الجلوبال جاب.

وخلال الحفل سلم د. حداد الشهادات للمتدربين من المؤسسات المشاركة مثل جمعيات مستخدمي المياه، ووزراة الزراعة، وسلطة وادي الأردن، واتحاد المزارعين، والمركز الوطني للبحوث الزراعية، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.

عدد المشاهدات: 1399