محاضرة في المركز الوطني للبحوث الزراعية حول دراسة مخاطر الفيضانات وآثارها في العاصمة عمان
8/27/2019

عمان-البقعة

رعى مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد محاضرةً علميةً بعنوان "إدارة مخاطر الفيضانات والتخفيف من آثارها في مدينة عمان"، قدمها الدكتور زيد السكارنة من مديرية بحوث البيئة والتغير المناخي، وذلك للتعريف بالفيضانات الوميضية ومسبباتها وآثارها في المناطق المأهولة بالسكان.

أكد د. حداد على أهمية توظيف مخرجات البحث العلمي خاصةً في مجال التغير المناخي، وضرورة تركيز الدراسات البحثية على البؤر الساخنة وكيفية التعامل مع الفيضانات وإدارتها، كما أشار إلى الدراسات التي أجريت في المركز لربط الغطاء النباتي بالتحديات البيئية والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية، والتي تُعد جزءاً من المنظومة البيئة بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والنهوض بالقطاع الزراعي.

وبيّن د. السكارنة أهمية الدراسات الهيدرولوجية في التعامل مع الفيضانات وإدارة مخاطرها، مقدماً عدداً من الحلول الفنية المقترحة للفيضانات في المدن. وخلال المحاضرة، قدم د. السكارنة تحليلاً هيدرولوجياً مفصلاً لمدينة عمان الكبرى وبالتحديد منطقة وادي عبدون حتى شارع قريش مطبقاً أسلوب النمذجة الهيدرولوجية لتحليل عدد من الفيضانات التي تعرضت لها المدينة في الآونة الأخيرة، واختتم المحاضرة بالتعريف بمراحل إدارة الفيضانات وما تتطلبه كل مرحلة من إجراءات للتعامل معها مركزاً على أهمية تطوير خطة متكاملة للتوعية ونشر ثقافة السلامة العامة وتعزيز سلوكيات الحد من الفيضانات ودور المواطنين في الحد من إغلاق مجاري السيول والعبارات.

عدد المشاهدات: 1462