أربعة مشاريع جديدة تنضم إلى حاضنة الابتكار في الوطني البحوث الزراعية
10/1/2019

عمان-البقعة

وقع الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية أربع اتفاقيات لمشاريع ريادية انضمت لحاضنة الابتكار الزراعي في المركز، بعد النجاحات التي حُققت في المشاريع السابقة لتصبح سبعة مشاريع منسجمة مع أهداف المركز البحثية واستراتيجيته بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح حداد أن حاضنة الابتكار الزراعي جاءت لتبني الأفكار الريادية والابتكارية والارتقاء بها، مشيراً إلى أن المجال ما زال مفتوحاً للانتساب لكل المبدعين والمبتكرين الزراعيين للاستفادة من خدمات حاضنة الابتكار الزراعي، لافتا إلى أن اتفاقيات المشاريع المبرمة تتناول مواضيع متنوعةً وتقع ضمن قطاعات حيوية تشمل التسويق الزراعي الالكتروني وتجارة الخضار والفواكه، السياحة الزراعية، المياه والصرف الصحي والبيئة، وتمكين الجهات الرقابية من التدقيق على المنتج. كما أفاد أن المركز سيقدم حزمةً من الخدمات الاستشارية والفنية والدعم اللوجستي للمشروعات المعتمدة خلال فترة إقامتها بالحاضنة إلى أن تصبح منافسةً في الأسواق المحلية والإقليمية، كما وستتاح الفرصة لهذه المشاريع للتشبيك مع المنظمات الدولية والإقليمية لغايات الحصول على الدعم والمتابعة.

من جهته أوضح المهندس عمار حتر مدير وحدة حماية الملكية الفكرية ومسوؤل الحاضنة بأن جميع الطلبات المقدمة للحاضنة خضعت للدراسة بناءً على أسس معتمدة مع تقديم عروض موجزة عنها من قبل أصحابها، حيث سيتم وضع برنامج متكامل لكل منها لتنفيذها.

وعن انضمام مشاريعهم للحاضنة، قال السيد عبد الرحمن الحباشنة المفوض في شركة Decapolis أن الانضمام لحاضنة الابتكار الزراعي في المركز سيعتبر قيمةً مضافةً في تطوير الشركة وذلك بالاستفادة من خبرات المركز في المجالات الزراعية. وأشارت المهندسة آية أبو الحاج المفوضة عن شركة أزال للحلول الهندسية أن هذه الاتفاقية ستعمل على بناء شراكات جديدة مع منظمات محلية ودولية من شأنها توفير بعض الكلف لفحوصات المياه والتربة والنبات، بالإضافة إلى إجراء مزيد من الدراسات على النماذج المستخدمة حالياً مع باحثي المركز لتطويرها.

وأضاف السيد عمار الشامي المفوض عن شركة الشبكة الالكترونية لإدارة الأعمال الزراعية أن هذه الاتفاقية ستشكل نقلةً نوعيةً في إتاحة الفرص لانضمام عدد كبير من التجار والتشبيك مع الممولين من خلال المركز. وقد ثمّن السيد محمد النظامي المفوض لشركة منفى دور المركز في احتضان المشاريع الرائدة والمساهمة في تسويق الأماكن السياحية الزراعية.

عدد المشاهدات: 1350