البحوث الزراعية ينفذ دورة تدريبية حول" مهارات الاتصال الفعال"
4/7/2019

عمان - البقعة

افتتح الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية دورة تدريبية حول مهارات الاتصال الفعال، وذلك في إطار الأنشطة التي ينفذها مشروع "الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن ضمن برنامج زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعماً للتكيف مع التغير المناخي" والمنفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وتهدف الدورة التي ستستمر لخمسة أيام إلى تزويد المشاركين بالمعلومات النظرية والمهارات العلمية في مجال الاتصال الفعال وذلك لغاية تعزيز قدرات المتدربين وبناء قدراتهم في إيصال رسالة المشروع إلى صناع القرار والمجتمع المحلي والمزارعيين والناشطين البيئيين.

وأكد د.حداد .على أهمية هذة الدورة في دراسة الاحتياجات التدريبية للمختصين في غور الأردن وإكساب الباحثين والمرشدين المهارات اللازمة للتعامل من خلال التشبيك مع المؤسسات العامة والخاصة العاملة بالقطاع الزراعي ونقل مخرجات البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة للمزارعين بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وبينت الدكتورة مسنات الحياري، مدير مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق المشروع أنه جاء عقد هذه الدورة التدريبية لأهمية مهارات الاتصال التي تعتبر أداة مهمة وقوية في دعم التطوير والتفاعل في المجتمع، كما تعزز التفاعل بين الأفراد وبين المجتمعات المختلفة. وتساهم في إيصال المعلومات والأفكار وتعزيزها للآخرين، كما تساهم في تبادل الخبرات بين الفئات المختلفة، وتوفر الجهد وتسهل عملية التعبير عن الذات وإيصال الخبرات العملية والعملية.

وأضافت الدكتورة مسنات أن اتقان الإنسان لمهارات الإتصال يجعله أكثر قدرة على التواصل بشكل إيجابي مع الآخرين، و تكوين علاقات اجتماعية ناجحة كما يسهم أيضاً في زيادة ثقته بنفسه من خلال تحسين مهارات الاتصال وتطويرها عند الباحثين والمرشدين على حد سواء الأمر الذي سينعكس على تحسين الأداء في نقل المعلومات للمزارعين.

وقدم الدورة المدرب الدولي الدكتور محمد السريحيين.

عدد المشاهدات: 1299