الوطني للبحوث الزراعية ينظم دورة متقدمة بعنوان "مبادئ استخدام برنامج تحليل الإحصاء R"
1/15/2020

عمان-البقعة

افتتح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد دورةً تدريبيةً متقدمةً بعنوان "مبادئ استخدام برنامج تحليل الإحصاء R"، ضمن مشروع "أنشطة التنوع الوراثي وبرنامج تربية المخاليط لتعزيز قدرة المزارع على التكيف مع تغير المناخ، واستدامة إنتاجية المحاصيل والغذاء في مناطق الزراعات المطرية"، بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، ومنظمة التنوع الحيوي.

بيّن حداد أهمية هذه الدورة التي استهدفت عشرين باحثاً من المركز لتأهيل وبناء قدراتهم في توخي الدقة في استقراء النتائج البحثية للحصول على نتائجَ تلبي طموحات القطاع الزراعي ضمن المعايير والأسس الدولية.

وأكد حداد أن الاستثمار في الكوادر البشرية يعد أعلى مراتب الاستثمار، باعتبارهم رأس المال الحقيقي والسبب الرئيس للنهوض بالمؤسسات ورفعتها من خلال بناء قدراتهم.

من جهتها، أشارت الدكتورة نوال الحجاج رئيس قسم بحوث المحاصيل والبقوليات في المركز الوطني للبحوث الزراعية إلى أن الدورة تشمل أساسيات استخدام البرنامج التحليلي R؛ حيث ستساعد في استقراء النتائج البحثية الخاصة في القراءات المحصولية لبرنامج تربية النبات أو أية قراءات محصولية تجريبية وحقلية، إضافةً إلى استخدامه في دراسة القراءات المناخية أو البيئية وتداخلها مع القراءات المحصولية.

من ناحيه أخرى، أضافت أن مستخدمي الصور الجوية في دراساتهم يمكنهم الاستفادة من تحليل هذه الصور، كون هذا البرنامج العالمي متاح على الشبكة العنكبوتية وفي متناول الجميع.

عدد المشاهدات: 1901