وزير الزراعة يطلع على الإنجازات البحثية في مركز ديرعلا للبحوث الزراعية
6/9/2021

أطلع وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات على الإنجازات البحثية في مركز دير علا للبحوث الزراعية من خلال المشاريع البحثية المنفذة في المركز والمحطات البحثية.

وقال الحنيفات أن مركز ديرعلا للبحوث الزراعية نواة إطلاق للتكنولوجيا الحديثة حيث تعد محطة ديرعلا من أقدم المحطات في المملكة. ومهد النهضة الزراعية الأردنية ، إضافة إلى أن المحطة مركزاً للبحث العلمي التطبيقي.

وخلال الزيارة استمع الحنيفات إلى التحديات التي تواجهه البحث العلمي والتكنولوجيا الزراعية الحديثة مؤكداً دعمة من خلال تعزيز الكوادر البشرية والفنية والإمكانات البحثية والتقنية.

واوعز الحنيفات بتعزيز الخدمات المخبرية لمزارعي وادي الأردن من خلال مد جسور التعاون والتشبيك مع المزارعين وتعزيز الفحوصات والخدمات المخبرية التي يقوم بها المركز من فحص للتربة والمياه والنبات.

ودعا الحنيفات المزارعين إلى تبني زراعات تصنيعية ذات منافذ تسويقية للحد من الاختناقات التسويقية والتي كانت أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، نظراً لتوجه الوزارة التي الشراكة مع القطاع الخاص لإيجاد حلول تصنيعية تحد من الاختناقات التسويقية للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق الاستدامة المنشودة.

وأشار مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية أن مركز ديرعلا للبحوث الزراعية يقدم الخدمات المخبرية للمزارعين بأسعار رمزية مؤكداً وقوف المركز والكوادر البحثية مع مزارعي وادي الأردن.

وأضاف حداد إلى أن معظم المشاريع البحثية تنفذ بالشراكة مع المزارعين، وان التقنيات الحديثة تنفذ بعد اعتمادها في حقول المزارعين، وان المزارع محور اهتمام المركز وأساس عمارة الأرض وصمام الأمن الغذائي الذي أثبت وجوده خلال جائحة كورونا رغم الاغلاقات التي نفذت على جميع القطاعات.

ودعا حداد المزارعين الاستفادة من خدمات المركز وخاصة فحوصات التربة تلاشيا للإصابة بالأمراض تزامناً مع بدء موسم زراعي جديد، والاستفادة من خبرات الباحثين.

عدد المشاهدات: 21