السفير الروماني يزور المركز الوطني للبحوث الزراعية
3/11/2020

عمان-البقعة

استقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد السفير فوق العادة ومفوض جمهورية رومانيا لدى الأردن السيد نيكولاي كومنيسكو

يرافقه الوزير المستشار للشؤون الاقتصادية والتجارة اوفيديو كوستا، وذلك لبحث سبل التعاون المستقبلي بين الطرفين في العديد من جوانب البحث العلمي الزراعي ودراسات الاحتياجات السوقية للمنتجات الأردنية في الأسواق الرومانية.

وخلال اللقاء؛ أطلع حداد السفير الروماني أوجه التعاون المستقبلي مبينا غنى القطاع الزراعي الأردني وتنوع منتجاته ذات الجودة العالية والتي هي محط اهتمام السوق الروماني وتلبي احتياجاته وخاصة من الخضار، زيت الزيتون، التمور، إضافة لبذور الخضار .

وأضاف حداد أن المركز الوطني هو الجهة المسؤولة عن بنك البذور الأردني مشيرا إلى إمكانية تأطير هذا التعاون في مجال البحث العلمي لتغطية احتياجات السوق الزراعي لدى البلدين. لافتا إلى أن الأردن من الدول المنتجة والمصدرة للعديد من مدخلات الإنتاج الزراعي وأهمها الأسمدة والمبيدات الزراعية واللقاحات البيطرية. مشيرا إلى أن مختبرات المركز الوطني تقوم بفحص جودة البذور والأسمدة وتجري العديد من الفحوصات على جودة الخضار والفواكه والأعلاف وزيت الزيتون والعسل وجميعها نقاط مفصلية ومهمة للمصدرين الأردنيين والرومانيين على حد السواء وتساعد في تسهيل مهمة المصدرين لهذه المنتجات.

من جهته أشار السفير الروماني إلى تاريخ العلاقة العريقة بين البلدين والتي تعود إلى ٥٠ عاما، سادها المحبة والصداقة وأن جمهورية رومانيا تتطلع لتعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات ولاسيما الزراعية منها. حيث أثنى السفير خلال الجولة على أقسام المركز المختلفة على الجهود المبذولة في تطوير المختبرات البحثية والتي تركز على ضبط الجودة لبعض المنتجات الزراعية.

مؤكدا على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين والذي تمثل بتخصيص منح للدراسات العليا في المجالات الزراعية، علاوة على دورات بناء القدرات المتبادلة في هذا الإطار.

عدد المشاهدات: 1194