وفدٌ من الوطني للبحوث الزراعية وجامعات وجمعيات يزور الحديقة النباتية الملكية ومحمية دبّين في جرش
7/21/2022

زار وفد من المركز الوطني للبحوث الزراعية وجامعات أردنية وممثلين عن جمعيات المجتمع المحلي الحديقة النباتية الملكية ومحمية غابات دبّين في محافظة جرش، ضمن نشاطات مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية "LIVINGAGRO".

وبيّن الدكتور سلام أيوب مدير مديرية بحوث البستنة في المركز الوطني للبحوث الزراعية ومنسق المشروع أن هذه الزيارة تهدف إلى التعرف على مرافق الحديقة النباتية الملكية ومحمية غابات دبين، وتبادل الخبرات بين الباحثين خدمةً للقطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وخلال الزيارة، قدم الدكتور مصطفى شديفات مدير البرامج والمشاريع في الحديقة النباتية الملكية، عرضاً عن نشاطات وإنجازات الحديقة النباتية في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية النباتات المحلية النادرة وحفظ البذور وإكثارها وإعادة تأهيل المراعي واستدامتها والتوعية البيئية وتنفيذ الأبحاث، وإصدارات الحديقة النباتية والتي من أهمها سجل النبات الأردني المتأصل والقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض في الأردن والإدارة المستدامة للغابات، إضافةً لدور الحديقة النباتية في دعم أبناء المجتمع المحلي وبناء قدراتهم وتنويع مصادر دخلهم. تلا ذلك جولةٌ على مشاتل الحديقة النباتية والمعشبة الوطنية وبنك البذور للاطلاع على قاعدة بيانات النباتات والتنوع النباتي في الحديقة.

وخلال زيارة محمية غابات دبّين التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، إطلع المشاركون في الزيارة على نشاطات المحمية في مجال الحفاظ على غابات الصنوبر الحلبي والبلوط وأشجار القيقب والفستق الحلبي والزيتون البري والنباتات المهددة بالانقراض، ودور المحمية في خدمة أبناء المجتمع المحلي من خلال تنفيذ المشاريع الإنتاجية المتعددة التي تديرها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، إضافةً لتنظيم الرعي والحمولة الرعوية في المحمية. ومن الجدير بالذكر أن النظام البيئي لمحمية غابات دبّين يدعم وجود 517 نوعاً نباتياً وتحتضن المحمية ما لا يقل عن 17 نوعاً مهدداً بالانقراض، مثل السنجاب الفارسي والعديد من الأنواع المهمة على مستوى التنوع الحيوي العالمي.

عدد المشاهدات: 62