تجعد وذبول لثمار الزيتون لارتفاع الحرارة
7/30/2022

عبدالله الربيحات ‏ - جريدة الغد

عمان – قال المركز الوطني للبحوث الزراعية، إن ثمار الزيتون ستتعرض لظاهرة التجعد والذبول نتيجة الموجة الحارة، وبعد انتهائها، سيبدأ التلون بشكل سريع في ثمار الزيتون.

وقال الباحث في المركز مراد المعايطة، إنه حسب ما أعلن عبر محطات الرصد الجوي في الأردن والدول المجاورة عن موجة الحر الشديدة وارتفاع درجات الحرارة لـ3 أيام مقبلة، يتوجب التنويه لمزارعي الزيتون بالآتي: إن تجعد وذبول ثمار الزيتون سيحدث بشكل مؤقت للثمار، نظراً لارتفاع درجات الحرارة في النهار، وبالتالي سيعوق عمل الجذور ويقلل مقدرتها على امتصاص الماء. ولتحافظ الشجرة على نظامها الداخلي، تقوم الأوراق بامتصاص الماء من الثمار لعمل توازن فسيولوجي بسبب عملية النتح، ما يسبب التجعد (الكرمشة) أو الذبول للثمار، وسرعان ما تقل حدة ودرجة التجعدات، وتعود الثمار لوضعها عند انخفاض درجات الحرارة ليلاً وتعويض النقص في المحتوى الرطوبي.

وفيما يخص التلون السريع للثمار، بين المعايطة أنه ناتج عن تحول صبغة الكلوروفيل إلى صبغة الكوروتينويد وصبغة الانثوصيانين، لذا يجب الانتباه الى أن هذا التغير ليس دليلا على نضج الثمرة، بل هو ناتج عن الإجهاد الذي يحدث للثمار، وهذا سيلعب دورا مهما في نسبة الزيت.

عدد المشاهدات: 482