1-1

برنامج بحوث الزراعة البعلية

 

 

مقدمة :-

تشغل الزراعة البعلية 87 % من الأراضي الزراعية في الأردن ، ويتمثل الهدف الرئيسي لأبحاث الزراعة البعلية في الاستخدام الأمثل لمياه الأمطار ورفع كفاءة استخدامها للحصول على أعلى مردود اقتصادي للإنتاج الزراعي لتلك الأراضي .

هذا وقد تم تحديد الهدف الرئيسي لبرنامج الزراعة البعلية ليتوافق مع تحقيق الأهداف الوطنية للتنمية الزراعية والتي شملت رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الموارد الغذائية وتطوير وحماية الموارد الزراعية واستغلالها بالأسلوب الأمثل والعمل على زيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته بالإضافة الى تحقيق التكامل والعدالة الاجتماعية والاقتصادية بين القطاع الزراعي والقطاعات الاقتصادية الأخرى وكذلك داخل القطاع الزراعي نفسه .

 

وبالرغم من المعوقات العديدة والمتشابكة التي واجهت القطاع الزراعي وما زالت تواجهـــــه ( التشريعية ، والتنظيمية ، والاقتصادية ، . الخ ) والتي تكفل بان تجعل منه قطاعا هامشيا وهشا ، إلا أن القطاع الزراعي في الأردن قد حقق إنجازات كبيرة ونمواً مطرداً وخاصة خلال العقدين الماضيين تمثل في زيادة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني كنتيجة للتوسع الرأسي والأفقي من تحسين لوسائل الإنتاج والتوجه نحو استخداماتها المثلى وتطور البنية الأساسية والاقتصادية والزراعية وإدخال التقنيات الحديثة وزيادة المساحة المروية وما ترتب على ذلك من زيادة في الإنتاج والإنتاجية من وحدة المساحة وخصوصا من محاصيل الخضار والفاكهة ، فقد بلغ النمو السنوي التراكمي لانتاج محاصيل الخضار والفاكهة والزيتون ( 8% ، 11% ، 8% ) إلى الترتيب ، أما معدل النمو السنوي التراكمي للمساحة فقد بلغت ( 3% ،4% ) لكل من الخضار والفاكهة على التوالي. أما المحاصيل الحقلية فأننا نجد صورة مغايرة تماما لما حصل في قطاعي الخضار والفاكهة فقد شهد هذا القطاع تراجعا على مستوى المساحة والإنتاج للمحاصيل بشكل عام خلال العقد الأخير بنسبة تجاوزت 50 % عن المعدل السنوي  .

 

كما ويعتبر قطاع الزراعة البعلية في الأردن من القطاعات التي تحظى باهتمام كبير من حيث المساحة المزروعة والتي تساهم في زيادة الإنتاج الزراعي وتقليل فاتورة الاستيراد واستنزاف العملات الصعبة وهجرتها اضافة الى المحافظة على ديمومة الموارد الطبيعية المتاحة

 

ولتحقيق أفضل النتائج وضع برنامج بحوث الزراعة البعلية خطة عمل منسجمة مع استراتيجية بحوث المركز الوطني بحيث تضمنت هذه الخطة تحقيق أهداف التنمية الزراعية في الأردن بشكل عام وأهداف برنامج الزراعة البعلية بشكل خاص . ولعل من أهم بنود هذه الخطة المحافظة على الموارد الطبيعية وإدارتها ، تطوير الموارد الوراثية النباتية ، إدارة وتطوير الإنتاج الزراعي و إجراء الدراسات الاجتماعية والاقتصادية . وتنفذ خطة العمل هذه على مرحلتين رئيسيتين هما المرحلة الأولى ( قصيرة المدى ) وتشمل استنباط سلالات جديدة تتميز بالإنتاجية العالية ومتحملة ومقاومة للأمراض والحشرات السائدة ومرغوبة للمزارع ومتأقلمة مع الظروف المناخية السائدة في المنطقة ، إدخال التقنات الزراعية الحديثة والملائمة لزراعة وإنتاج الحاصلات الزراعية وتعريف المزارعين بها من خلال المشاهدات والبرامج الإرشادية ، التعاون مع المؤسسات والهيئات العلمية المحلية والإقليمية والدولية وتبادل المعلومات والخبرات والعمل على تحديد أفضل العمليات الزراعية لزيادة وتحسين الإنتاج الزراعي .

أما المرحلة الثانية( طويلة المدى ) فقد تضمنت زيادة الرقعة المزروعة بالحاصلات الزراعية في الأردن ، محاولة الوصول للاكتفاء الذاتي في بعض الحاصلات الزراعية ، استخدام التقنات الحديثة في تحسين الإنتاج النباتي و العمل على خفض العجز في الميزان التجاري عن طريق إدخال محاصيل صناعية  مثل الدخان .

 

ولتنفيذ خطة العمل هذه يقوم البرنامج بعدة نشاطات بحثية مثل الاستخدام الأمثل للموارد والمدخلات ، وزيادة معدل الإنتاج الزراعي كما وتحسين نوعيته ، وإدخال محاصيل جديدة ، وتقليل الآثار البيئية السلبية  اضافة ال تقليل الفاقد أثناء وما بعد الحصاد .كما ويساهم البرنامج وبشكل فاعل في نقل كافة التقنات الحديثة من خلال مشاريعه وانشطته المختلفة الى حقول المزارعين وبالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة .

 

 

 

 

 

1-1-1

مشروع تربية الحبوب(القمح)

 

 

 

1-1-1-1

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

هجن الجيل الرابع من القمح القاسي F4

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. إخلاص كرادشه

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

متابعة جيل القمح القاسي الانعزالي (F4) حتى الوصول إلى التجانس الوراثـي للحصول علـى أصناف قمح جديدة.

 

الملخـص:

ضم النشاط مقطع لمراقبة جيل القمح القاسي الانعزالي F4 وزرع في المشقر تحت الظروف البعلية بتاريخ 29/11/1999م. ضم المقطع مائه واربعين عائلة في الجيل الرابع، زرعت كل عائلة في خط واحد بطول 5م (سميت نباتات الخط عائلة لانها مأخوذة من نفس الأبوين، ومجموع العائلات لنفس الأبوين تسمى عشيرة). تمت متابعة الهجن خلال موسم النمو وفي نهايته تم انتخاب خطوط (كل خط يمثل عائلة) ومن ثم انتخاب سنابل داخل الخطوط اعتماداً على الملاحظات الحقلية (الوضع العام للنبات، وضع الاوراق ، الاصابة بالامراض، ملمس السفا) حيث تم انتخاب سنابل من 17 عائلة. السنابل التي تم جمعها سيتم زراعة بذور كل سنبلة في خط واحد في الموسم القادم 2000/2001 لمتابعتها حتى الوصول إلى التجانس الوراثي.

 

 

 

 

 

 

 

 

مشروع تربية القمح

1-1-1-2

عنوان المشروع

هجن الجيل السادس من القمح القاسي F6

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. إخلاص كرادشه

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

متابعة جيل القمح القاسي الانعزالي (F6) حتى الوصول إلى التجانس الوراثـي للحصول علـى أصناف قمح جديدة.

           

الملخـص:

تكون النشاط من مقطع لمراقبة هجن جيل القمح القاسي الانعزالي F6 وزرع في المشقر تحت الظروف البعلية بتاريخ 29/11/1999م. زرع في المقطع مائة وخمس عائلات في الجيل السادس، زرعت كل عائلة في خط واحد بطول 5م (سميت نباتات الخط عائلة لانها مأخوذة من نفس الأبوين، ومجموع العائلات لنفس الأبوين تسمى عشيرة). تمت متابعة الهجن خلال موسم النمو وفي نهايته تم انتخاب عشرين خطا (كل خط يمثل عائلة) مع مراعاة التجانس في ارتفاع النباتات وفي التسبيل والنضج في الخط الواحد. ومن ثم انتخاب سنابل داخل الخطوط اعتماداً على الملاحظات الحقلية (الوضع العام للنبات، وضع الاوراق، الاصابة بالامراض، ملمس السفا) حيث تم انتخاب السنابل من نباتات جيدة التفريع وارتفاع سنابل النبات متقارب، كما تم حصاد نباتات الخطوط المنتخبة وجمع بذارها (كل خط لوحده) بهدف اجراء تجربة تقييم مبدئية في الموسم القادم. السنابل التي تم انتخابها سيتم زراعة بذور كل سنبلة في خط واحد في الموسم القادم 2000/2001 لمتابعتها حتى الوصول إلى التجانس الوراثي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشروع تربية القمح

1-1-1-3

عنوان المشروع

مقطع اسطر مراقبة القمح القاسي في مناخ البحر المتوسط/اراضي جافة 1999/2000 DON-D

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. فهد الخطيب

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

تقييم أصناف من القمح القاسي تحت الظروف المحلية وترفيع المتفوق منها وإدخاله إلى تجارب تقييم الإنتاج المحلية.

 

الملخـص:

تشكل اسطر المراقبة احد مصادر إدخال أصناف جديدة من القمح إلى الاردن للاستفادة منها في برامج تربية القمح المحلية، وهي احد اوجه التعاون بين المركز الوطني وإيكاردا. ضم مقطع اسطر المراقبة 157 صنفاً من القمح القاسي بما فيها خمسة شواهد بهدف تحديد وانتخاب افضل هذه الأصناف وإدخاله إلى تجارب التقييم المحلية. نفذت التجربة في محطة مرو حيث زرع كل صنف في حوض واحد مساحته 1.5م2 (خطين × 30سم بين الخطوط × 5م طول الخط) بإستثناء الشواهد الخمسة حيث تم تكرار كل شاهد ثماني مرات. زرعت التجربة في مرو تحت الظروف البعلية بتاريخ 27/11/1999م.

تم تسجيل عدد الأيام للتسبيل وللنضج، ارتفاع النباتات والإنتاج لجميع الأصناف، في نهاية الموسم تم انتخاب افضل الأصناف بناءاً على مجمل الصفات وخاصة الإنتاج وسوف يتم زراعة هذه الأصناف في التجربة المبدئية لتقييم الإنتاج في الموسم القادم، ويبين الجدول (1) الأصناف المنتخبة.

 

 

 

 

 

 

 

جدول 1 : السلالات المنتخبة من مقطع اسطر مراقبة القمح القاسي في مناخ البحر المتوسط/اراضي جافة 1999/2000 DON-D  والتي زرعت في مرو خلال الموسم الزراعي 99/2000 م.

 

 

 

Entry name

12- Ch1 / Brch

72- Altar 84

84- Bcrch-1

86- Syrian-4

87- Azeghar-2

90 -HFN94N MOR NO 40/Mlrn

92- Lagamarb-1

96- Lahn / Hcn

97- Terbol97-3

100- Stj 3 // Bcr/Lks 4

101- Wdz6/Gil 4

110- Arthur71 / Bcr//Ch5

120- Gra 1 /Stj2

130- Fds/3/Bcr//Badri/Sapi

135- Stj 3 // Bcr/Lks 4

137- Stj 3 // Bcr/Lks 4

139- Stj 3 // Dra2/Bcr

141- Stj /4 /Bcr/3/Ch1//Gta/Stk

149- Aristan//Mergu/Altar84/3/Bcr/sb15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-4

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

تجربة مقارنة أصناف القمح الطري الاقليمية/مناطق قليلة الأمطار تحت ظروف قارية 1999/2000م  RWYT-LA-CA.

عنوان البحث الفرعي

م. فضل اسماعيل

الباحث الرئيسي

م. فهد الخطيب

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

تقييم أصناف من القمح الطري تحت الظروف البعلية وترفيع المتفوق منها وإدخاله إلى تجارب التقييم المحلية.

 

الملخـص:

تعتبر هذه التجربة احد مصادر إدخال أصناف جديدة من القمح إلى الاردن للاستفادة منها في برامج تربية القمح المحلية، وهي احد اوجه التعاون بين المركز الوطني و ايكاردا. ضمت التجربة اربعة وعشرين صنفاً من القمح الطري بما فيها الشاهد المحلي جبيهة (جدول 2  ) لتحديد أفضل الأصناف وانتخاب المتفوق منها وإدخاله إلى تجارب التقييم المحلية. نفذت التجربة بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات حيث كانت مساحة القطعة التجريبية 4.5م2 (6 خطوط × 30 سم بين الخطوط × 2.5م طول الخط). زرعت التجربة في مرو تحت الظروف البعلية بتاريخ 28/11/1999م.

 

تراوح إنتاج البذور بين 3089-4511 كغم/هكتار ولم يكن هناك فروق معنوية بين الأصناف. الشاهد جبيهة جاء بالمرتبة الرابعة عشرة بإنتاج مقداره 3800 كغم/هكتار. الأصناف FOW-2//NS732/HER (22)، CHAM 4/SHUHA'S' (10)، CHAM4/SHUHA'S'  (7)، W3918A/JUP// SHUHA'S'  (15) والصنف W3918A/JUP// SHUHA'S' (17) (جدول 2) كانت افضل الأصناف من حيث إنتاج البذور حيث تراوح انتاجها بين 4011-4511 كغم/هكتار، اي بزيادة 211-711 كغم/هكتار عن الشاهد. تراوح ارتفاع النباتات بين 62-79سم، الأصناف المتفوقة في إنتاج البذور كانت ضمن اكثر الأصناف طولاً حيث تراوح ارتفاع نباتاتها بين 70-79سم. نوصي بإدخال الأصناف المتفوقة ضمن تجارب تقييم الإنتاج المحلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول  2 : أصناف تجربة مقارنة أصناف القمح الطري الاقليمية/مناطق قليلة الأمطار تحت ظروف قارية 1999/2000م  RWYT-LA-CA

والتي زرعت في مرو خلال الموسم الزراعي99/2000م.

 

 

 

Entry name

1- MEXIPAK 65

2- TJP368.251/BUS//CUPE

3- MAYON 'S' //BOW 'S' */PRL 'S'

4- SHUHA'S' / SERI 82

5- MAYON 'S' //CROW 'S'/VEE 'S'

6- KAUZ 'S' /65CI.23R-3-6-2-2-1-2

7- CHAM 4/SHUHA'S'

8- CHAM 4

9- CHAM 4/SHUHA'S'

10- CHAM 4/SHUHA'S'

11- CHAM 4/SHUHA'S'

12- SERI 'S /SHUHA 'S'

13- W3918A/JUP//GHURAB 'S'

14- W3918A/JUP//TRACHA 'S'

15- W3918A/JUP// SHUHA'S'

16- CHAM 6

17- W3918A/JUP// SHUHA'S'

18- KEA 'S' /MN72252//SHUHA 'S'

19- BOCRO-4

20- FOW-2//ROEK/KVK

21- TEVEE 'S' //CROW 'S'/VEE 'S'

22- FOW-2//NS732/HER

23- SHUHA-8

24- Jubeiha

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-5

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

تجربة الكفاءة الانتاجية العربية للقمح الطري 99/2000

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. فهد الخطيب

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

دراسة كفاءة أصناف جديدة من القمح الطري وإنتخاب المتفوق منها وإدخاله إلى تجارب التقييم المحلية.

 

الملخـص:

تعتبر هذه التجربة احد مصادر إدخال أصناف قمح جديدة إلى الاردن للاستفادة منها في برامج تربية القمح المحلية، وهي جزء من التعاون بين المركز الوطني والمركز العربي (أكساد).

 

ضمت التجربة عشرين صنفاً من القمح الطري بما فيها الشاهد المحلي جبيهه (جدول 3 ) لتحديد افضل الأصناف وإدخاله إلى تجربة مصغرة القمح الطري. نفذت التجربة بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات حيث كانت مساحة القطعة التجريبية 4.5م2 (6 خطوط × 30سم بين الخطوط × 2.5م طول الخط).زرعت التجربة في مرو تحت الظروف البعلية بتاريخ 23/11/1999. تراوح إنتاج البذور بين 2733-4656 كغم/هكتار. جاء الشاهد بالمرتبة التاسعة عشرة بإنتاج مقداره 2756 كغم/هكتار وتفوق احد عشر صنفاً معنوياً عليه. الأصناف التالية وحسب الترتيب كانت اكثر الأصناف انتاجاً للبذور ولم يكن بينها فروقات معنوية وهذه الأصناف هي:-أكساد 961، أكساد 959، أكساد 957، أكساد 969، أكساد 885، أكساد 927، أكساد 955، والصنف أكساد 935.تراوح ارتفاع النبات بين 68-95سم وكان الصنفان أكساد 937 وأكساد 939 اكثر الأصناف طولاً والصنفان أكساد 927 وأكساد 935 اكثر الأصناف قصراً. لم يكن هناك فروق معنوية بين الأصناف من حيث عدد الأيام للتسبيل ولكن كان هناك إختلافات معنوية فيما بينها من حيث عدد الايام للنضج حيث كان الصنفان أكساد 955 وأكساد 941 مبكرين معنويا عن الشاهد.

نوصي بإدخال الأصناف أكساد 957، أكساد 959، أكساد 961، أكساد 969 والصنف أكساد 885 إلى تجارب التقييم المحلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول  3 : أصناف تجربة الكفاءة الإنتاجية العربية للقمح الطري 99/2000والتي زرعت في مرو خلال الموسم الزراعي   99/2000م.

 

 

 

Entry name

1- ACSAD 921

2- ACSAD 925

3- ACSAD 927

4- ACSAD 935

5- ACSAD 937

6- ACSAD 939

7- ACSAD 941

8- ACSAD 943

9- ACSAD949

10- ACSAD 953

11- ACSAD 955

12- ACSAD 957

13- ACSAD 959

14- ACSAD 961

15- ACSAD 963

16- ACSAD 965

17- ACSAD 967

18- ACSAD 969

19- ACSAD 885

20- Jubeiha

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-6

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

تجربة مقارنة أصناف القمح القاسي الاقليمية في مناخ البحر المتوسط تحت ظروف معتدلة RDYT-TA

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. إخلاص كرادشه

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

تقييم أصناف من القمح القاسي تحت الظروف البعلية وترفيع المتفوق منها وإدخاله إلى تجارب التقييم المحلية.

 

الملخـص:

تعتبر هذه التجربة احد مصادر إدخال أصناف جديدة من القمح إلى الاردن للاستفادة منها في برامج تربية القمح المحلية، وهي احد اوجه التعاون بين المركز الوطني و ايكاردا. ضمت التجربة اربعة وعشرين صنفاً من القمح القاسي بما فيها الشاهد المحلي ديرعلا 6سفا أبيض (جدول 4 ) لتحديد افضل الأصناف وانتخاب المتفوق منها وإدخاله إلى تجارب التقييم المحلية. نفذت التجربة بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات حيث كانت مساحة القطعة التجريبية 3.75م2 (6 خطوط × 25 سم بين الخطوط × 2.5م طول الخط). زرعت التجربة في المشقر تحت الظروف البعلية بتاريخ 23/11/1999م.

 

حدث البزوغ في 20/1/2000 نتيجة لتأخر هطول الأمطار الفعال حتى بداية شهر كانون ثاني مما أدى إلى قصر موسم النمو.اختلفت الأصناف معنوياً فيما بينها من حيث إنتاج البذور الذي تراوح بين 1093-2313 كغم/هكتار. تفوقت خمسة أصناف بشكل غير معنوي على الشاهد الذي جاء بالمرتبة السادسة بإنتاج مقداره 1873 كغم/هكتار، وهذه الأصناف هي Mrb3/Mna-1  ، OmRabi5 ، Rustoj-2  ،  Yousef-1 والصنف Azul-4 ، وقد أعطت هذه الأصناف 50-450 كغم/هكتار زيادة في ناتج البذار عن الشاهد. تراوح ارتفاع النباتات بين 35-52سم ، وهذا ارتفاع قليل ويعكس الظروف الجوية الصعبة التي مرت بها التجربة.

نوصي بإدخال الأصناف المتفوقة إلى تجربة مصغرة القمح القاسي.

   

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول  4 : أصناف تجربة مقارنة أصناف القمح القاسي الاقليمية في مناخ البحر المتوسط تحت ظروف معتدلة RDYT-TA والتي زرعت في المشقر خلال الموسم الزراعي   99/2000م.

 

 

 

Entry name

1- Terbol97-4

2- Om Rabi 5

3- Terbol97-3

4- Mrb 3 / Mna-1

5- Lagonil -1

6- Gidara - 1

7- Haurani

8- Lagonil - 2

9- Azeghar - 1

10- Zna - 3

11- Korifla

12- Bcrch - 1

13- Azeghar - 2

14- Haubrach - 1

15- Azul - 2

16- Waha

17- Rutucha - 1

18- Yousef - 1

19- Azul - 3

20- Rustoj - 2

21- Rustoj - 3

22- Gidara -2

23- Azul - 4

24- Deir -Alla 6 (Whit awns)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-7

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

تجربة مقارنة أصناف القمح القاسي الاقليمية في مناخ البحر المتوسط تحت ظروف قارية RDYT-MCA.

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. ميساء حدادين

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

تقييم أصناف من القمح القاسي تحت الظروف البعلية وترفيع المتفوق منها وإدخاله في تجارب التقييم المحلية.

 

الملخـص:

تعتبر هذه التجربة احد مصادر إدخال أصناف جديدة من القمح إلى الاردن للاستفادة منها في برامج تربية القمح المحلية، وهي احد اوجه التعاون بين المركز الوطني و ايكاردا. ضمت التجربة اربعة وعشرين صنفاً من القمح القاسي بما فيها الشاهد المحلي حوراني27 (جدول 5) لتحديد افضل الأصناف وانتخاب المتفوق منها وإدخاله إلى تجارب التقييم المحلية. نفذت التجربة بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات حيث كانت مساحة القطعة التجريبية 4.5م2 (6خطوط × 30 سم بين الخطوط × 2.5م طول الخط). زرعت التجربة في الربة تحت الظروف البعلية بتاريخ 8/12/1999.

 

مجموع الأمطار الهاطلة خلال الموسم كانت 132 ملم، بالإضافة إلى ذلك هطل 90% من هذه الأمطار خلال الفترة كانون ثاني إلى آذار هذه الكمية القليلة من الأمطار والتوزيع الضعيف لها أثرت بشكل سلبي وكبير على التجربة وإنعكس ذلك بشكل واضح وسلبي على إنتاج البذور الذي تراوح بين صفر-26 كغم/هكتار. تراوح إرتفاع النباتات بين 13-22 سم. لم نستطيع تسجيل تاريخ التسبيل والنضج بشكل صحيح لجميع الأصناف وذلك لعدم تمكن السنابل من الخروج من ورقة العلم.

لكون التجربة تعرضت لظروف صعبة جداً ولاتعكس حال الموقع وليست بقريبة منه، لم يتم إدخال اي من أصناف التجربة إلى تجارب التقييم المحلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول  5 : أصناف تجربة مقارنة أصناف القمح القاسي الاقليمية في مناخ البحر المتوسط تحت ظروف قارية RDYT-MCA والتي زرعت في الربة خلال الموسم الزراعي   99/2000م.

 

 

Entry name

1- Gidara - 1

2- Om Rabi 5

3- Lagonil - 3

4- Bicrederaa -1

5- Oss1-1 / Stj -5

6- Ainzen -1

7- Haurani

8- Omgenil -3

9- Terbol97-2

10- Albit - 9

11- Korifla

12- Bcrch -1

13- - Azeghar - 1

14- Syrian -4

15- - Azeghar - 2

16- Waha

17- Rutucha -1

18- HFN 94N MOR NO 40/B1rn

19- Yousef -1

20- Lagamarb -1

21- Lagamarb -2

22- Gidara - 2

23- Azul - 5

24- Haurani 27

 

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-8

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

تجربة الكفاءة الإنتاجية العربية للقمح القاسي 99/2000

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. إخلاص كرادشه

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

دراسة كفاءة أصناف جديدة من القمح القاسي وإنتخاب المتفوق منها وإدخاله إلى تجارب التقييم المحلية.

 

الملخـص:

تعتبر هذه التجربة احد مصادر إدخال أصناف جديدة من القمح إلى الاردن للاستفادة منها في برامج تربية القمح المحلية، وهي جزء من التعاون بين المركز الوطني والمركز العربي (اكساد).

 

ضمت التجربة عشرين صنفاً من القمح القاسي بما فيها الشاهد المحلي ديرعلا6 سفا ابيض (جدول 6 ) لتحديد أفضل الأصناف وإدخاله إلى تجربة مصغرة القمح القاسي. نفذت التجربة بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات حيث كانت مساحة القطعة التجريبية 3.75م2 (6 خطوط × 25 سم بين الخطوط ×  2.5م طول الخط).زرعت التجربة في المشقر تحت الظروف البعلية بتاريخ 23/11/1999م. نتيجة لتأخر هطول الأمطار الفعالة حتى بداية شهر كانون ثاني حدث الإنبات في 20/1/2000م وهذا أدى إلى قصر موسم النمو وإنعكس سلباً على إنتاج جميع الأصناف.لم يكن هناك فروق معنوية بين الأصناف من حيث الإنتاج الذي تراوح بين 1233-2260 كغم/هكتار. الشاهد جاء بالمرتبة الثانية بإنتاج مقداره 2187 كغم/هكتار، وكانت أفضل الأصناف إنتاجاً للبذور بالإضافة للشاهد-على الترتيب-هي :- أكساد 1159،   أكساد 1161،   أكساد 299   والصنف أكساد 1183.

 

نوصي بإدخال الأصناف المتفوقة إلى تجارب التقييم المحلية.

 

 

 

 

 

جدول  6 : أصناف تجربة الكفاءة الإنتاجية العربية للقمح القاسي 99/2000والتي زرعت في المشقر خلال الموسم الزراعي   99/2000م.

 

 

 

Entry name

1- ACSAD 1135

2- ACSAD 1143

3- ACSAD 1145

4- ACSAD 1151

5- ACSAD 1153

6- ACSAD 1157

7- ACSAD 1159

8- ACSAD 1161

9- ACSAD 1165

10- ACSAD 1167

11- ACSAD 1169

12- ACSAD 1171

13- ACSAD 1173

14- ACSAD 1175

15- ACSAD 1177

16- ACSAD 1179

17- ACSAD 1181

18- ACSAD 1183

19- ACSAD 299

20- Deir -Alla 6 (Whit awns)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-9

 

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

مصغرة القمح القاسي

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. فهد الخطيب، م. إخلاص كرادشه، م. ميساء حدادين

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

تقييم أصناف القمح القاسي تحت الظروف البعلية وترفيع المتفوق منها وإدخاله إلى تجربة مكبرة القمح القاسي.

 

الملخـص:

ضمت التجربة أربعة عشر صنفاً من القمح القاسي (جدول 7 ) بما فيها الشاهد الوطني حوراني 27 والشاهد المحلي (ديرعلا 6 سفا ابيض في المشقر وأكساد 65 في كل من مرو والربة) لتحديد أفضل الأصناف وترفيعه إلى تجربة مكبرة القمح القاسي. نفذت التجربة بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات حيث كانت مساحة القطعـة التجريبية 9م2 (6 خطوط × 30 سم بين الخطوط ×  5م طول الخط).زرعت التجربة في مرو، المشقر، الربة تحت الظروف البعلية بتاريخ 23/11، 23/11 و 10/11/1999  للمواقع السابقة على الترتيب.

 

مرو: تراوح إنتاج البذور بين 2078-2967 كغم/هكتار ولم يكن هنالك فروقات معنوية بين الأصناف من حيث الانتاج. الأصناف Godvz512/… ، Mrb5/Gil-2 ، Mrb11/… ، Syrian 1   والصنف ACSAD1129 تفوقت على الشاهد حوراني 27 الذي جاء بالمرتبة السادسة بإنتاج مقداره 2533 كغم/هكتار، وقد اعطت هذه الأصناف 161-434 كغم/هكتار زيادة في الإنتاج عن الشاهد. لم يكن هناك فروق معنوية بين الأصناف من حيث عدد الأيام التسبيل، عدد الأيام النضج، ارتفاع النبات ووزن الألف بذره.

المشقر: نتيجة لتأخر الهطول الفعال للأمطار حتى بداية شهر كانون ثاني، حدث الانبات (البزوغ) في 20/1/2000 مما أدى إلى قصر موسم النمو. اختلفت الأصناف معنوياً من حيث إنتاج البذور الذي تراوح بين 513-1083 كغم/هكتار. تفوقت الأصناف  Mrb5/Gil2 ، Acsad1129 والصنف Mrb11/… بشكل غير معنوي على الشاهد ديرعلا6 سفا ابيض الذي جاء بالمرتبة الرابعة بإنتاج مقداره 1383كغم/هكتار. ترواح إرتفاع النباتات بين 36-57 سم حيث كان الصنف حوراني 27 أطول الأصناف. معدل عدد ايام التسبيل كان 100 يوما ومعدل عدد الايام للنضج كان 121 يوما وهذا يعني أنه فترة امتلاء البذور كانت قصيرة  (21 يوما) مما أدى إلى انخفاض الانتاج.

الربة: تأثرت التجربة بشكل سلبي وكبير بالظروف الجوية الصعبة التي سادت خلال موسم النمو وإنعكس ذلك بشكل واضح على التدني الشديد بالإنتاج الذي تراوح بين 3-54 كغم/هكتار كما تعذر تسجيل قراءتي عدد الأيام للتسبيل وعدد الأيام للنضج.

مرو والمشقر: أظهرت نتائج التحليل التحليل التجميعي لموقعي مرو والمشقر (تم استبعاد نتائج الربة من التحليل التجميعي) وجود فروق معنوية بين الأصناف من حيث إنتاج البذور الذي تراوح بين 1343-2249 كغم/هكتار. تفوقت ستة أصناف بشكل غير معنوي على الشاهد حوراني 27 الذي جاء بالمرتبة السابعة بإنتاج مقداره 1842 كغم/هكتار وهذه الأصناف هي Gdovz512/… ، Mrb5/Gil-2 ، Mrb11/.. ، Syrian-1 ، ACSAD1129  والصنف Lahn/Hen حيث اعطت هذه الأصناف 26-407 كغم/هكتار زيادة في ناتج البذور عن الشاهد حوراني 27. بعد الرجوع إلى نتائج الموسم الحالي ونتائج المواسم السابقة تم ترفيع الأصناف هي ACSAD1129  ،  Mrb5/Gil-2 ، Mrb11/.. والصنف Syrian-1 ، ACSAD1129   إلى تجربة مكبرة القمح القاسي للموسم القادم.

 

 

 

 

 

 

 

جدول  7 : أصناف تجربة مصغرة القمح القاسي  والتي زرعت في مرو، المشقر والربة خلال الموسم الزراعي   99/2000م.

 

 

Entry name

1- Gdo VZ512/Cit//Ruff/Fg/3/Sabil  1

2- Outrob-2

3- Outrob-6

4- Mrb11//Snipe/Magh/Rufom-7

5- ACSAD  1129

6- ACSAD  1145

7- Lahn/Hen

8- Mrb5/Gil-2

9- Mrb3/Mnal-

10-Mrb3/Mna-1

11-Otb-5

12-Syrian-1

13-Haurani 27 (National Check)

14- Local  Check  at

   Maru : ACSAD65

   Mushagar :  Deir-Alla 6

   Rabba : ACSAD 65      

 

     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-10

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

مصغرة القمح الطري

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. فهد الخطيب

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

تقييم أصناف القمح الطري تحت الظروف البعلية وترفيع المتفوق منها وإدخاله إلى تجربة مكبرة القمح الطري.

 

الملخـص:

ضمت التجربة ثلاثة عشر صنفاً من القمح (جدول 8 ) بما فيها الشاهد الوطني جبيهة  والشاهد المحلي أكساد 65 لتحديد أفضل الأصناف وترفيعه إلى تجربة مكبرة القمح الطري. نفذت التجربة بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات حيث كانت مساحة القطعة التجريبية 9م2 (6 خطوط × 30 سم بين الخطوط ×  5م طول الخط).زرعت التجربة في مرو بتاريخ 23/11/1999م.

تراوح إنتاج الأصناف من البذور بين 1683-2917 كغم/هكتار وجاء الشاهدان (جبيهه وأكساد 65) بالمرتبة الحادية عشر بإنتاج مقداره 2172 كغم/هكتار. الأصناف Seri82/… ، ACSAD 899 ،  ACSAD901   والصنف ACSAD529 كانت أفضل الأصناف إنتاجاً للبذور حيث تراوح إنتاجها بين 2528-2917 كغم/هكتار بزيادة مقدارها 356-745 كغم/هكتار عن الشاهد. تراوح إرتفاع النباتات بين 58-72 سم حيث كان الصنف جبيهه اكثر الأصناف طولاً تلاه الصنف Seri82/… ومن ثم الصنف CETTIA. تفوق الشاهدان على باقي الأصناف من حيث وزن الألف بذرة حيث جاءا بالمرتبة الاولى والثانية، الشاهد جبيهه تفوق معنوياً على جميع أصناف التجربة (ماعدا الشاهد أكساد 65) من حيث وزن الألف بذره الذي تراوح بين 28-45 غم/الف بذرة.

 بعد الرجوع إلى نتائج الموسم الحالي ونتائج المواسم السابقة تم ترفيع الأصناف ACSAD899 ،  ACSAD901 ،  ACSAD529 والصنف Seri82/… إلى تجربة مكبرة القمح الطري للموسم القادم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول  8 : أصناف تجربة مصغرة القمح الطري  والتي زرعت في مرو خلال الموسم الزراعي 

 99/2000م.

 

Entry name

1- Florkwa-2

2- Gv/Ald'S' /5/Ald'S' /4/Bb/G11// Cno67/ 7C/3/Kvz/Ti

3- ACSAD 899

4- ACSAD 901

5- ACSAD 529

6- Seri82//Shi# 4414 /Crow 'S'

7- Mon 'S' /Ald 'S'//Bow 'S'

8- Vee 'S'//H567.71/5*Nac/3/Vee 'S'/4/Jup/Bjy 'S'//Ures

9- CETTIA  CM9231-3M-OY-OM-2Y-OB-OSY-OHTY

10- HAHN/2* WEAVER

 CMBW89Y1231-OTOPM-9Y-010M-9Y-010M-1Y-0…

11- KAUZ*2/MNV//KAUZ CRG958-10Y-010M-0Y-0HTY

12-  Jubeiha(National  Check)

13- Local Check at

    Maru :ACSAD 65

    Mushagar :Deir-Alla 6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-11


 

 

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

 

مكبرة القمح القاسي

عنوان البحث الفرعي

 

نشاط بحثي

نوع النشاط

 

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

 

م. فهد الخطيب، م. إخلاص كرادشه،م. ميساء حدادين

الباحثون المشاركون

 

 

الأهـداف:

تقييم أصناف القمح القاسي التي وصلت لهذه المرحلة تحت الظروف البعلية وترفيع المتفوق منها وإدخاله إلى تجربة مقارنة أصناف القمح الواعدة.

 

الملخـص:

ضمت التجربة تسعة أصناف من القمح القاسي (جدول9) بما فيها الشاهد الوطني حوراني 27 والشاهد المحلي (ديرعلا 6 سفا ابيض في المشقر وأكساد 65 في كل من مرو والربة) لتحديد أفضل الأصناف وترفيعه وإدخاله إلى تجربة مقارنة أصناف القمح الواعدة. نفذت التجربة بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات حيث كانت مساحة القطعة التجريبية 18م2 (6 خطوط × 30 سم بين الخطوط ×  10م طول الخط).زرعت التجربة في مرو، المشقر، الربـة تحت الظروف البعليـة بتـاريخ 23/11/1999م، 24/11/1999، 10/11/1999 للمواقع السابقة على الترتيب.

 

مرو:لم يكن هناك فروق معنوية بين الأصناف من حيث إنتاج البذور الذي تراوح بين 2289-3025 كغم/هكتار وقد جاء الشاهد حوراني 27 بالمرتبة الرابعة بإنتاج مقداره 2647 كغم/هكتار. احتلت الأصناف Aw12/Bit ، ACSAD1103 والصنفMrb589-5  المراتب الثلاثة الاولى بالترتيب.        

المشقر: زرعت التجربـة بتـاريخ 24/11/1999 وحدث الانبـات (البزوغ) بتـاريخ 20/1/2000 نتيجة لتأخر هطول الأمطار المؤثرة حتى بداية شهر كانون ثاني بالإضافة إلى ذلك كان مجموع الأمطار خلال موسم النمو يعادل مانسبته 67%  من المعدل العام للموقع، وقد إنعكس ذلك سلباً على التجربة وظهر جلياً بإنخفاض الإنتاج وقصر النباتات.تراوح الإنتاج بين 275-1342 كغم/هكتار وتفوق فقط الصنف Mrb589-5 معنوياً على الشاهد ديرعلا6 سفا ابيض الذي جاء بالمرتبة الخامسة بإنتاج مقداره 740 كغم/هكتار، وقد تفوقت الأصناف Aw12/bit ، Gerbrach2  والصنف OmRabi5/Omquer-3  بشكل غير معنوي على الشاهد.

الربة: تأثرت التجربة بشكل سلبي وكبير بالظروف الجوية التي سادت خلال موسم النمو حيث كان مجموع الأمطار 132ملم وهذا يعادل مانسبته 36% من المعدل العام للموقع ، وقد انعكس ذلك بشكل سلبي بالتدني الشديد للإنتاج الذي تراوح ما بين  8-37 كغم/هكتار، وبقصر النباتات حيث تراوح ارتفاع النباتات مابين 20-28 سم.

مرو والمشقر: أظهرت نتائج التحليل التجميعي لموقعي مرو والمشقر (تم استبعاد نتائج الربة من التحليل التجميعي بسبب عدم توفر شروط المقارنة) وجود فروق معنوية بين الأصناف من حيث إنتاج البذور الذي تراوح مابين 1364-2043 كغم/هكتار حيث تفوقت الأصناف Aw12/Bit  ، Mrb589-5  والصنف Omrab-5/Omguer-3 معنوياً على الشاهد حوراني 27 الذي جاء بالمرتبة السابعة بإنتاج مقداره 1416 كغم/هكتار وقد تمت التوصية بترفيع الأصناف المذكورة إلى تجربة مقارنة أصناف القمح الواعدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول  9 : أصناف تجربة مكبرة القمح القاسي  والتي زرعت في مرو، المشقر والربة خلال الموسم الزراعي   99/2000م.

 

 

Entry name

1- Aw12/Bit

2- Gerbrach-2

3- Om Rabi-5/Omguer-3  ICD 90-0311ABL-OAP-14AP-OAP

4- Mrb 589-5

5- ACSAD 1119

6- ACSAD 1123

7- ACSAD 1103

8- Haurani 27(National  Check)

9- Local  Check  at

   Maru : ACSAD65

   Mushagar :  Deir-Alla 6                                                  

   Rabba : ACSAD 65      

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-12

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

مكبرة القمح الطري

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. فهد الخطيب،م. إخلاص كرادشه.

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

تقييم أصناف القمح الطري التي وصلت لهذه المرحلة تحت الظروف البعلية وترفيع المتفوق منها وإدخاله إلى تجربة مقارنة أصناف القمح الواعدة.

 

الملخـص:

ضمت التجربة ثمانية أصناف من القمح (جدول 10 ) بما فيها الشاهد الوطني جبيهه والشاهد المحلي (ديرعلا 6 سفا ابيض في المشقر وأكساد 65 في مرو) لتحديد أفضل الأصناف التي وصلت لهذه المرحلة وترفيعه وإدخاله إلى تجربة مقارنة أصناف القمح الواعدة. نفذت التجربة بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات حيث كانت مساحة القطعة التجريبية 18م2 (6 خطوط × 30 سم بين الخطوط ×  10م طول الخط).زرعت التجربة في مرو، والمشقر تحت الظروف البعلية بتاريخ 23/11/1999م،24/11/1999 للموقعين على الترتيب.

مرو:تراوح الإنتاج بين 2506-3442 كغم/هكتار ولم يكن هناك فروقات معنوية بين الأصناف. الصنفان Van‘S’/3/… و Shi#4414/…  كانا أفضل صنفين في التجربة وجاء الشاهد أكساد 65 بالمرتبة الثالثة بإنتاج مقداره 3019 كغم/هكتار والشاهد جبيهة بالمرتبة السادسة بإنتاج مقداره 2875 كغم/هكتار. لم يكن هناك فروق معنوية بين الأصناف من حيث عدد الايام للتسبيل، عدد الايام للنضج، وارتفاع النبات.

المشقر: تراوح الإنتاج بين 448-867 كغم/هكتار وتفوقت الأصناف Bloudan/3/… ، PFAU/Seri/… والصنف Shi#4414/… بشكل غير معنوية على الشاهد جبيهه الذي جاء بالمرتبة الرابعة بإنتاج مقداره 825 كغم/هكتار. ونلاحظ بشكل عام تدني إنتاج معظم الأصناف وذلك بسبب الظروف الجوية التي سادت خلال موسم النمو وخاصة كمية الأمطار خلال موسم النمو حيث كان مجموع الأمطار 248ملم وهذا يعادل مانسبته ثلثي المعدل العام للموقع.

مرو والمشقر: أظهرت نتائج التحليل التجميعي للموقعين عدم وجود فروق معنوية بين الأصناف من حيث إنتاج البذار الذي تراوح بين 1538-2065 كغم/هكتار.الشاهد جبيهه جاء بالمرتبة الخامسة بإنتاج مقداره 1850 كغم/هكتار والصنفان Shi#4414/… و Van’S’/3/… كانا أفضل صنفين في التجربة إنتاجاً للبذور.

بعد الرجوع إلى نتائج الموسم الحالي والمواسم السابقة نوصي بترفيع الصنفين الأصناف Bloudan/3/…  و Shi#4414/… إلى تجربة مقارنة أصناف القمح الواعدة للموسم القادم.

 

 

 

جدول  10 : أصناف تجربة مكبرة القمح الطري  والتي زرعت في مرو والمشقر خلال الموسم الزراعي   99/2000م.

 

 

Entry name

1- PFAU/SERI//BOW

2- Cham  4

3- Bloudan/3/Bb/7C*2//Y50E/kal*3

4- Bocro -2

5- Van'S' /3/Cndr'S'/Mus'S'

6-  Shi#4414/Crow'S' //Seri 82

7-  Jubeiha(National  Check)

8- Local Check at

Maru :ACSAD 65

Mushagar :Deir-Alla 6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-13

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

مقارنة أصناف القمح الواعدة

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. فهد الخطيب، م. إخلاص كرادشه، م. ميساء حدادين

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

التأكد من كفاءة الأصناف التي وصلت لهذه المرحلة قبل اجراء تجارب عليها في حقول المزارعين.

 

الملخـص:

ضمت التجربة سبعة أصناف من القمح (جدول 11) ،منها ثلاثة أصناف من القمح القاسي وصنفين من القمح الطري بالإضافة إلى الشاهد الوطني جبيهه والشاهد المحلي (أكساد 65 في مرو، ديرعلا6 سفا ابيض في المشقر وحوراني 27 في الربة) وذلك للتأكد من كفاءة الأصناف التي وصلت لهذه المرحلة قبل إخراجها إلى حقول المزارعين . زرعت التجربـة في مرو، والمشقر والربـة تحت الظروف البعلية بتـاريخ 12/12/1999م، 28/11/1999، 8/11/1999 للمواقع السابقة على الترتيب.

مرو:تراوح الإنتاج بين 1840-3120 كغم/هكتار. الصنف GAA/BOW كان افضل الأصناف من حيث إنتاج البذور تلاه الشاهد جبيهه والصنف Pri’S’/Pew’S’ بإنتاج مقداره 2720 كغم/هكتار والأصناف الثلاثة من أصناف القمح الطري، الصنف Mrb3/… كان أقل الأصناف إنتاجاً.

المشقر:تراوح الإنتاج بين 780-1060 كغم/هكتار وهو إنتاج متدن وهذا عائد إلى انخفاض كمية الأمطار خلال الموسم وإلى تأخرها بالإضافة إلى سوء توزيعها حيث ان كمية الأمطار لهذا الموسم تعادل 67% من المعدل العام كما ان 96% من هذه الأمطار هطلت خلال ثلاثة أشهر كانون ثاني إلى آذار. الصنف OmRabi-5/Omguer-3 والصنفACSAD357  كانا اكثر الأصناف إنتاجاً، بينما كان الشاهدان أقل الأصناف إنتاجاً.

الربة:تراوح إنتاج البذور بين 70-185كغم/هكتار وهذا إنتاج منخفض جداً ويعكس صعوبة الاحوال الجوية التي سادت خلال موسم النمو من حيث قلة الأمطار وسوء التوزيع. الأصناف Jubeiha  ، Pri’S’/Pew’S’  والصنف GAA/BOW كانت افضل الأصناف إنتاجاً للبذور.

نوصي بزراعة كافة الأصناف ماعدا الصنف Mrb3/…  في الموسم القادم.

 

 

 

 

جدول  11 : أصناف تجربة مقارنة اصناف القمح الواعدة والتي زرعت في مرو، المشقر والربة خلال الموسم الزراعي 99/2000 م.

 

 

Entry name

1- Mrb3/Tunisian Durum 7//Heider

2- ACSAD 357= DA6 X OVI/CP//Fg'S'/     

    12884-5L-1AP-0AP

3- Om Rabi-5/Omguer-3 ICD 90-0311-ABL-

     0AP-22AP-OAP

4- Pri'S'/Pew'S'

5- GAA/BOW

6- Jubeiha (National check)

7- Local check at

     Maru : ACSAD 65

     Mushager : Deir-Alla 6

     Rabba : Haurani 27

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-14

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

إكثار أصناف واعدة من القمح

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. فهد الخطيب، م. إخلاص كرادشه،م. ميساء حدادين

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

إكثار بذار أصناف قمح واعده لنتمكن من إجراء مشاهدات حقلية موسعه.

 

الملخـص:

زرعت أصناف قمح واعده في مرو، المشقر، والربة (جدول 12 ) وذلك للمحافظة على هذه الأصناف وإكثار بذارها تمهيداً لإجراء مشاهدات حقلية موسعه في حقول المزارعين قبل اعتماد هذه الأصناف أو بعض منها. تم زراعة ستة أصناف في مرو بتاريخ 6/12/1999 ثمانيـة أصنـاف في المشقر بتاريخ 24/11/1999م وأربعـة أصنـاف في الربـة بتاريخ 8/11/1999م.

 

مرو:تراوح الإنتاج بين 2180-2700 كغم/هكتار. الشاهد جبيهه كان اكثر الأصناف انتاجاً للبذور تلاه الصنف Awalbit-9 بإنتاج مقداره 2600 كغم/هكتار وجاء الصنف Kauz’S’  بالمرتبة الثالثة وكان الإنتاج البيولوجي لهذه الأصناف أعلى من باقي الأصناف.

المشقر:تراوح الإنتاج بين 440-1160 كغم/هكتار، وهذا إنتاج متدن وهو عائد إلى انخفاض كمية الأمطار وسوء توزيعها.  الصنفان  Tsi/…  و Flk/…  كانا أفضل صنفين في التجربة وكان الصنف ACSAD 537   أقل الأصناف إنتاجاً. 

الربة:تراوح الإنتاج بين 92-179كغم/هكتار وهو إنتاج متدن جداً ويعكس التأثير السلبي والكبير للظروف الجوية على التجربة.

نوصي بزراعة كافة الأصناف في الموسم القادم لضمان وجود بذار من هذه الأصناف.

 

 

 

 

جدول  12 : أصناف حقل اكثار اصناف القمح الواعدة والتي زرعت في مرو، المشقر والربة خلال الموسم الزراعي 99/2000 م.

 

 

الموقع

الصنف

مرو

مشقر

الربة

1- CIT/FG X IBI 'S' / GAT 'S'

---

---

*

2- Om Rabi 6

*

*

---

3- ACSAD 537

*

*

*

4 -ACSAD 297

*

*

---

5- ACSAD 323

---

*

---

6- ACSAD 633

---

*

---

7- Awalbit-9

*

---

*

8- Massara

---

*

*

9- Tsi/Vee’S’

*

*

---

10- Kauz’S’

*

---

---

11- Flk'S'/Hork/6/WA4767/391//

      56D.81-14.53/ 3/1015.6410/

      4/W22/5/ANA

---

*

---

*:   يزرع        --- :  لا يزرع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-1-15

مشروع تربية القمح

عنوان المشروع

قمح النواة GO

عنوان البحث الفرعي

م. فضل إسماعيل

الباحث الرئيسي

م. فهد الخطيب، م. إخلاص كرادشه

الباحثون المشاركون

 

الأهـداف:

1. المحافظة على النقاوة الوراثية لأصناف القمح المعتمدة.

2. إكثار بذار أصناف القمح المعتمدة.

 

الملخـص:

تقوم المؤسسة التعاونية بتزويد المزارعين ببذار القمح المعتمدة، ولضمان استمرار هذه العملية لابد من القيام بإكثار بذار أصناف القمح المعتمدة تحت الرقابة للمحافظة على نقاوتها الوراثية حيث ان الزراعة المتكررة لأي صنف دون رقابة تؤدي إلى تدهور صفاته. إكثار بذار أصناف القمح المعتمدة والمحافظة على نقاوتها يبدأ من قمح GO (قمح النواة).

زرع حقلا قمح GO في موقعي المشقر ومرو حيث تم زراعة بذور 500 سنبلة لأصناف القمح التالية عمره، بترا، أكساد 65، حوراني 27، حوراني نووي، شام 1، ديرعلا 6 سفا ابيض، جبيهه والصنف ربه (الصنف ربه زرع في المشقر فقط) و 240 سنبلة للأصناف ديرعلا 6 سفا اسود، ديرعلا 2 بهدف إكثار البذار والمحافظة على النقاوة الوراثية لأصناف القمح المعتمدة في الأردن. زرعت بذور كل سنبلة في خط منفصل طوله 3م وكانت المسافة بين الخطوط 30سم. تركت مسافة عزل مقدارها 3م بين الأصناف. خلال موسم النمو تم استبعاد الخطوط التي ظهر فيها انعزال او خلط. في نهاية موسم النمو تم انتخاب 500 سنبلة أو 250 سنبلة (بناءاً على عدد الخطوط التي سوف تزرع خلال الموسم القادم 2000/2001) في كل موقع لزراعتها في الموسم القادم، ما تبقى في الحقل بعد انتخاب السنابل تم حصاده (كل صنف لوحده) بهدف إكثاره في الموسم القادم تحت اسم G1.

 

 

 

 


 

 

 

1-1-2

مشروع تربية الحبوب(الشعير)

 

 

1-1-2-1

عنوان المشروع:                       مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:          مقارنة أصناف الشعير الواعدة .

الباحث الرئيسي:                       يحيى شخاترة .

الباحثون المشاركون:           عبد الرحيم البواليز ، احمد خزاعلة .

 

الملخص :

 نفذت التجربة على سبعة أصناف من الشعير (جدول رقم 3) منها أربعة أصناف شعير ثنائي الصفوف وصفين من الشعير سداسي الصفوف بالإضافة إلى الشاهد المحلي (رم) وذلك للتأكد من كفاءة هذه الأصناف التي وصلت لهذه المرحلة قبل إخراجها إلى حقول المزارعين . نفذت التجربة في الرمثا والغوير تحت ظروف الزراعة البعلية بتاريخ 13/11/1999 و 3-11-99 على الترتيب . تم زراعة كل صنف في قطعة تجريبية مساحتها 250م2 وبواقع مكررين ، علما بان التصميم المتبع هو تصميم القطاعات العشوائية الكاملة .

الرمثا : تراوح الإنتاج الحبي بين (5ر608 5ر299 كغم /هكتار )، في حين كان المعدل العام للتجربة (436كغم /هكتار) كما هو مبين في الجدول رقم (4). كان الصنف رقم (1) افضل الأصناف (5ر608كغم/هكتار) تلاه الصنف رقم ( 7) (5ر538كغم /هكتار) ثم الصنف رقم (2) (5ر546)، ولقد تفوقت هذه الأصناف الثلاثة  معنويا على جميع الأصناف علما بأنها جميعا  ثنائية الصفوف . فيما يتعلق في عدد الأيام للإسبال والنضج نجد أن الصنف رقم (1) كان أبكر الأصناف (71يوم ) في حين كان الشاهد (رم) (74يوم)، كما نجد أن الصنف رقم (7) كان مبكرا في النضج (90يوما ).

 

الغوير: لقد كان الموسم الزراعي في محطة الغوير موسما جافا في جميع المقاييس من حيث انحباس الإمطار في بداية الموسم وقلتها(50% من المعدل السنوي )وكذلك من حيث توزيعها . لقد تعرض المحصول إلى الجفاف في كل مراحل حياته ولم يتجاوز طول النبات 22 سم . تم اخذ الإنتاج الكلي فقط ، لقد أعطى الصنف رقم (2) والصنف رقم (7) أعلى إنتاجا كليا (500كغم/هكتار) لكل منهما في حين كان الصنف رقم (3) الأقل إنتاجا (395كغم/هكتار) .

التوصيات : التوسع في زراعة الصنف رقم (1):

 Roho/ A.Abiadوالصنف رقم (7)  SLB-6في مشاهدات عند المزارعين وفي بيئات مختلفة ، علما بأنة تم رفع مذكرة في اعتمادها .

 

 

 

 

جدول رقم (1) أصناف تجربة مقارنة أصناف الشعير الواعدة التي زرعت في كل من الرمثا والغوير خلال الموسم الزراعي 99/2000

 

No

Entry Name

Row Type

1

Roho/A.biad//6250

2-Row

2

Esp//808/Harmel

2-Row

3

ACSAD 1212

6-Row

4

JLB 06-330/3/Mona

2-Row

5

Aths/Lignee 686

6-Row

6

Rum

6-Row

 

SLB-6

2-Row

جدول(2):متوسط عدد الأيام للإسبال(DH),عدد الأيام للنضج(DM) ,ارتفاع النبات(PLH ) ,وزن الحب (GYLD)و الوزن البيولوجيBYLD)) لأصناف الشعير الواعدة المنفذة في محطة الرمثا خلال الموسم الزراعي 99/2000

No

DH

(days)

DM

(days)

PLH

(cm)

GYLD (kg/ha)

BYLD

(kg/ha)

1

71.0

94.5

33.5

608.5

2471

2

73.5

98.5

32.5

538.5

2288

3

74.0

91.0

38.5

316.0

2243

4

71.5

96.0

33.5

411.0

2620

5

77.5

92.0

34.5

299.5

2248

6

74.0

91.0

38.5

332.0

2495

7

76.0

90.0

29.0

546.5

2329

Lsd

3.58

2.20

4.45

111.8

580.7

CV%

1.98

2.96

5.31

10.48

9.95

Mean

73.9

93.4

34.2

436.0

2384.4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-2

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:تجربة مكبرة الشعير  .

الباحث الرئيسي:يحيى شخاترة.

الباحثون المشاركون: عبد الرحيم البواليز ، احمد خزاعلة .

 

الأهداف:

 تقييم أصناف الشعير التي وصلت لهذه المرحلة تحت ظروف الزراعة البعلية وترفيع المتفوق منها وإدخالها إلى تجربة الأصناف الواعدة .

 

الملخص : اشتملت التجربة على (13) صنفا بما فيها الشاهد المحلي رم ، ونفذت في الرمثا والغوير بتاريخ 13-11-1999 و 3-11-1999على التوالي .استخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (R.C.B.D) بواقع ثلاثة مكررات ومساحة الوحدة التجريبية 25م2 (10خطوط× 25سم×10متر طول ) وذلك من اجل تحديد افضل الأصناف التي وصلت لهذه المرحلة وترفيعة وإدخاله في تجربة مقارنة الأصناف الواعدة .

الرمثا: دلت نتائج التحليل الإحصائي على وجود فروق معنويه بين الأصناف فيما يتعلق بالإنتاج الحبي ( جدول رقم 6) ، حيث تفوق الصنف رقم (9) PLDعلى جميع الأصناف حيث  أعطى أعلى إنتاج من حيث الحب (9ر851كغم/هكتار) وكذلك من حيث الإنتاج البيولوجي (3ر3133كغم/هكتار) كان معدل الإنتاج من الحب (3ر506كغم/هكتار) ومن الإنتاج البيولوجي (2ر2551كغم /هكتار) وهذا الإنتاج يعتبر إنتاجا قليلا ، إلا انه ورغم الظروف الجفاف القاسية نجد ان الصنف رقم (9) ، (11) ورقم (10) اعطت ناتجا جيدا عند مقارنة هذه الأصناف مع الشاهد (رم) (جدول 6) . الصنف رقم (9) كان من أطول الأصناف (3ر43سم ) وكذلك مبكرا من حيث عدد أيام التسبيل والنضج .

الغوير : لقد تراوح الإنتاج الكلي بين (710كغم /ه) و ( 1010كغم/هكتار) . أعلى إنتاجا كليا كان لصنف رقم (6 )  (ER/Apm/3/arr..).

 

التوصيات : ترفيع الصنف رقم (9) (PLD..) إلى الأصناف الواعدة حين توفر كميات كافية من البذار واعادة هذا النشاط .

 

 

 

 

 

جدول رقم (3(أصناف تجربة مكبرة الشعير المنفذة في كل من محطة الرمثا و الغوير الزراعية للموسم الزراعي 1999/2000.

 

No

Entry Name

1

Lignee 527/NK/272

2

ACSAD 1470

3

DA.106/cel/AS 68

4

DA. 106/Cel/5/Cr 115

5

Kythraia

6

ER/APM/3/Arr

7

ACSAD 1430

8

ER/APM/3/chi

9

PLD/0342/Cr.115

10

Fais

11

SLB-6

12

RUM

13

Mari/Aths/Attiki

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول رقم (4) متوسط عدد الأيام للإسبال (DH) ، عدد الأيام للنضج (DM) ، ارتفاع النبات (PLH) ، وزن الحبي (GYLD) ، والوزن البيولوجي (BYLD) لأصناف لمكبرة الشعير المنفذة في محطة الرمثا خلال الموسم الزراعي 99/2000م.

No.

DH (days)

DM (days)

PLH (cm)

GYLD (kg/ha)

BYLD (kg/ha)

1

71.3

98.0

38.6

473.6

2483.3

2

80.3

100.7

33.6

340.3

2450.0

3

74.0

100.3

41.6

260.3

2616.7

4

78.0

100.3

39.0

297.3

2316.7

5

69.6

94.0

40.0

297.0

2383.3

6

75.0

99.3

31.3

536.6

2533.3

7

79.0

100.7

32.0

609.20

2616.7

8

74.0

96.6

37.6

550.2

2316.7

9

69.6

95.6

43.3

851.9

3133.3

10

71.3

96.6

42.3

534.3

2716.7

11

78.0

95.3

29.0

662.0

2450.0

12

74.3

99.7

44.3

438.8

2500.0

13

69.6

96.6

42.6

474.6

2650

LSD

2.44

2.39

5.5

84.69

295.1

CV%

1.95

1.45

8.6

9.92

6.86

Mean

74.1

98.0

38.1

506.3

2551.2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-3

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:تجربة مصغرة الشعير.

الباحث الرئيسي: يحيى شخاترة .

الباحثون المشاركون: عبد الرحيم البواليز ، احمد خزاعلة  .

 

الأهداف:

 التأكد من كفاءة أصناف وسلالات الشعير التي وصلت لهذه المرحلة وترفيع المتفوق منها لمكبرة الشعير  .

 

الملخص :

 ضمت التجربة (18) صنفا نفذت في محطة الرمثا والغوير الزراعية بتاريخ 13/11/1999 و 3/11/1999على التوالي باستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاثة مكررات وكانت مساحة الوحدة التجريبية 5ر7م2 (6خطوط× 25سم × 5م ) وذلك من اجل تقييم هذه الأصناف وترفيع المتفوق منها لمكبرة الشعير.

الرمثا: دلت نتائج التحليل الإحصائي على وجود فروق معنوية بين الأصناف لجميع الصفات (جدول 8) .تراوح الإنتاج الحبي بين ( 5ر622-2ر184كغم/هكتار) والمتوسط العام للتجربة 6ر381كغم/هكتار .أعطى الصنف رقم (18)  SLB-6أعلى إنتاج من حيث الحب(5ر622كغم /هكتار ) علما بان هذا الصنف هو صنف واعد ولقد تم وضعه في التجارب المحلية شاهدا ثاني ثنائي الصفوف كونه غير  معتمد .حل الصنف رقم (4) والصنف رقم (6) في الترتيب الثاني والثالث على التوالي في حين كان ا لصنف رقم (14)  الأقل انتاجا حيث أعطى ناتجا 2ر184كغم /هكتار . فيما يتعلق بالإنتاج الكلي فقد تراوح بين 1933.3 – 2666.3) كغم/هكتار) وكان  الصنف  SLB-6كان أعلى الأصناف من حيث الإنتاج الكلي. بالنسبة إلى عدد الأيام للنضج كانت الأصناف التالية مبكرة في النضج (18،6،8،13) حيث وصلت جميعها إلى النضج خلال 97-99 يوما.

الغوير :لم يأخذ في الغوير الا الإنتاج الكلي ، و كان متفاوتا بين الوحدات التجريبية على مستوى الصنف الواحد وعلية فلا يمكن اعتماده لغايات التحليل ، علما بان المتوسط العام كان قليلا  بسبب الجفاف الشديد (600كغم/ هكتار) .

التوصيات : نوصي بإعادة هذا النشاط للموسم القادم مع الأخذ بعين الاعتبار الأصناف رقم (4،6،13) التي أعطت  إنتاجا جيدا رغم تعرضها للجفاف الشديد.

 

 

 

 

جدول رقم (5) يبين أسماء أصناف مصغرة الشعير التي نفذت فيكل من الرمثا   الغوير خلال الموسم الزراعي 1999/2000.

 

No

Entry Name or pedigree

1

ACSAD 1450/1

2

ACSAD 1430

3

ACSAD 1480

4

WI229/ER/APm

5

HD/Aths/pyo

6

Esp//808-41//Hm1..

7

Zanbaka/3/Hm1..

8

Harmel

9

Rum

10

ACSAD 1476/2

11

ACSAD 1470

12

ACSAD 1448/2

13

Arar/SLB-39-69

14

JLB 70-0/3/DA.106

15

ACSAD 1464

16

Mari

17

JLB 70-01/5/DA.106

18

SLB-6

 

 

 

 

 

جدول رقم (6) يبين متوسط عدد الأيام للإسبال (DH) ، ارتفاع النبات (PLH) ، عدد الأيام للنضج (DM)  وزن الحب (GYLD) والوزن البيولوجي لمصغرة الشعير التي نفذت في محطة الرمثا خلال الموسم الزراعي 1999/2000.

 

No.

DH (days)

DM (days)

PLH (cm)

GYLD (kg/ha)

BYLD (kg/ha)

1

78.0

103.0

34.6

407.7

2266.7

2

80.6

102.6

30.3

403.9

2133.3

3

77.3

101.0

35.6

222.0

2600.0

4

73.0

100.3

37.0

502.5

2066.7

5

71.6

98.0

35.0

397.9

2066.7

6

79.0

98.0

32.0

494.8

2266.7

7

74

99.3

47.3

446.5

2266.7

8

80.3

100.6

38

285.7

2333.3

9

74.3

99.6

43.6

411.8

2666.7

10

77.3

101.6

31.6

319.8

1933.3

11

82.0

102.0

30.0

327.8

2333.3

12

76.3

101.0

42.6

42738

2600.7

13

68.0

98.0

32.0

443.1

2333.3

14

68.3

99.0

43.6

184.2

2466.7

15

76.6

100.3

39.6

347.6

2600.0

16

77.0

100.0

35.0

277.0

2333.3

17

70.0

99.0

42.0

347.6

2600.0

18

77.3

97.0

28.6

622.5

2666.7

LSD

2.66

1.80

5.85

179.5

325.1

CV%

2.1

1.1

9.6

28.3

8.3

mean

75.6

100.0

36.6

381.6

2359

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-4

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:تجربة الكفاءة الانتاجية العربية للشعير (اكساد)  .

الباحث الرئيسي: يحيى شخاترة  .

الباحثون المشاركون: احمد خزاعلة .

 

الأهداف: تقييم أداء هذه أصناف تحت ظروف الزراعة البعلية وترفيع المتفوق منها لمصغرة الشعير .

 

الملخص : نفذت هذه التجربة تحت ظروف الزراعة البعلية في الرمثا بتاريخ 15-11-1999 بهدف تقييم هذه الأصناف أو السلالات و ترفيع أفضلها إلى التجارب المحلية. اشتملت التجربة على (20) صنفا أو سلالة بما فيها الشاهد المحلي جدول (9) واستخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بواقع ثلاثة مكررات ومساحة الوحدة التجريبية 5ر4م2(6خطوط ×25سم× 3م) .

الملخص:دلت نتائج التحليل الإحصائي على وجود فروق معنوية بين الأصناف في جميع الصفات التي درست  تراوح الإنتاج الحبي بين 207.0-704.1) كغم /هكتار) ولقد أعطى الصنف رقم (12) أعلى إنتاج تلاه الأصناف  (13) ،(15)، (19) على التوالي (جدول رقم 10) , بالنسبة إلى ارتفاع النبات ،عدد الأيام للإسبال نجد ان الأصناف رقم (12)و (15) كانت أطول الأصناف ومكبره في الإسبال وهذا دليل واضح على وجود ارتباط إيجابي قوي بين الإنتاج وطول النبات وكذلك علاقة سالبة قوية  بين الإنتاج وعدد الأيام للإسبال .

 

التوصيات : ترفيع السلالة رقم (12) (ACSAD 1506)والسلالة رقم (15) (ACSAD 1512) لمصغرة الشعير للموسم الزراعي القادم 2000-2001 .

 

 

 

 

 

جدول رقم (7) أسماء أصناف وسلالات تجربة الكفاءة الإنتاجية العربية للشعير .

 

No

Entry Name

1

ACSAD 1468/(S)

2

ACSAD 1470

3

ACSAD 1474

4

ACSAD 1488

5

ACSAD 1484

6

ACSAD 1496

7

ACSAD 1498

8

ACSAD 1472

9

ACSAD 1500

10

ACSAD 1502

11

ACSAD 1504

12

ACSAD 1506

13

ACSAD 1508

14

ACSAD 1510

15

ACSAD 1512

16

ACSAD 1514

17

ACSAD 1516

18

ACSAD 1518

19

ACSAD 1420

20

RUM

 

 

 

جدول رقم (8) يبين متوسط عدد الأيام للإسبال (DH) ، عدد الأيام للنضج (DM) ارتفاع النبات (PLH) وزن الحب (GYLD) لتجربة الكفاءة الإنتاجية العربية للشعير المنفذة في محطة الرمثا للموسم الزراعي 99-2000.

No.

DH (days)

DM (days)

PLH (cm)

GYLD (kg/ha)

1

79.6

109.3

35.0

356.6

2

81.0

111.7

24.6

261.1

3

81.6

112.0

27.6

266.7

4

81.3

110.0

28.0

343.6

5

76.3

105.3

35.3

406.8

6

75.6

105.3

39.3

470.8

7

75.0

105.0

33.0

339.0

8

78.0

107.0

32.3

366.7

9

76.0

105.0

35

334.1

10

81.3

111.0

25.0

207.0

11

76.6

107.7

38.0

416.2

12

75.0

106.3

38.3

704.1

13

75.6

105.3

36.0

566.9

14

77.0

110.7

36.0

434.8

15

73.6

105.0

38.6

556.9

16

79.6

105.7

34.6

451.6

17

79.3

107.7

32.3

419.9

18

75.6

107.7

38.6

374.5

19

76.3

104.0

33.0

533.3

20

74.6

108.3

38.3

484.4

LSD

1.89

2.12

5.16

216.4

CV%

1.4

1.2

9.2

31.5

Mean

77.4

107

33.9

414.7

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-5

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:تجربة الشعير الدولية (IBYT)   .

الباحث الرئيسي: يحيى شخاترة .

الباحثون المشاركون: عبد الرحيم البواليز ، احمد خزاعلة .

 

الأهداف: تقييم  (24) سلاله من الشعير و دراسة أقلمتها و ترفيع المتفوق منها لمصغرة الشعير .

 

الملخص : احتوت التجربة على (24) سلالة من الشعير زرعت تحت ظروف الزراعة البعلية بتاريخ 17/11/1999 جدول (11) ، استخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة  (R.C.B.D)بواقع ثلاثة مكررات ومساحة الوحدة التجريبية 5ر4م2 (6خطوط×25سم×3م) . دلت نتائج التحليل الإحصائي على وجود فروق معنوية بين السلالات في جميع الصفات المدروسة تراوح الإنتاج الحبي بين (1ر519 4ر86كغم/هكتار)،وكان أعلى إنتاجا للصنف رقم (21)( WI 2291/ WI2269)

الذي أعطى إنتاجا من الحب (1ر519كغم/هكتار) في حين كان إنتاج الشاهد رم (4ر332كغم/هكتار) كذلك نجد أن الصنف رقم (15) والصنف رقم (18) تفوقت تفوقا معنويا على الشاهد المحلي (جدول 12). فيما يتعلق بالإنتاج الكلي نجد أن الصنف رقم (18) أعطى أعلى إنتاج (7ر2525كغم/هكتار) تلاه الصنف رقم (17) ،(19)، (21) وجميعها تفوقت معنويا على الشاهد المحلي.

كانت الأصناف رقم (21) ،(9) مبكره في الإسبال والنضج وتفوقت على الشاهد المحلي.

 

التوصيات :ترفيع الصنف رقم (21) ( (WI 2291/WI2269..والصنف رقم (9) Clipper /Volla/3/..) إلى مصغرة الشعير للموسم القادم .

 

 

 

 

 

 

جدول (9) أسماء سلالات تجربة الشعير الدولية التي نفذت في محطة الرمثا للموسم الزراعي 99/2000

 

No

Entry Name

1

Matnan-01

2

Arar/PI386540// Gita 121…

3

M64-76/Bon//Jo…

4

Hma-o2//11012-2/Cm67..

5

Shyri-3/M83-194Ras*32

6

Lignee 131

7

Courlis/Rhn-o3

8

EL dorado/4/RoD586..

9

Cli pper/volla/3/…

10

Tipper// WI 2291/WI 2269…

11

Tipper//ER/Apm

12

Beecher

13

Carina/WI2291

14

Arta//WI2197/Cam..

15

7028/2759/3/…

16

JLB70-01/5/DA.106..

17

80-5013/5/cr.//5….

18

Salmas

19

80-5013/5/Cr.//5…/Tadmor

20

PI 386540/Arabi Abiad…

21

WI2291/WI2269// stirling

22

Lth/3/Nopal…

23

Lignee 527/Rhn//Arar

24

Rum

 

 

 

 

 

 

جدول رقم (10) يبين متوسط عدد الأيام للإسبال (DH) ، عدد الأيام للنضج (DM) ارتفاع النبات (PLH) ، وزن الحب (GYLD)  والوزن البيولوجي (BYLD) لتجربة الشعير الدولية التي زرعت في الرمثا خلال الموسم الزراعي 99/2000م

 

No

DH

(days)

DM

(days)

PLH (cm)

GYLD (kg/ha)

BYLD (kg/ha)

1

78.6

103.6

31.3

290.6

2137.0

2

75.7

104.6

29.6

302.5

2054.4

3

78.0

104.3

29.3

208.9

1990.0

4

77.7

104.0

32.3

162.0

2163.8

5

81.7

105.3

21.0

86.4

1441.5

6

80.0

105.3

22.6

334.7

1974.4

7

81.3

103.3

21.0

171.8

1479.6

8

77.0

104.0

27.6

151.0

1702.2

9

74.3

101.6

33.3

501.4

2216.4

10

75.0

102.7

26.6

220.2

1804.2

11

74.6

104.6

29.6

296.5

2439.3

12

80.3

100.7

31.3

382.0

2101.8

13

80.3

105.3

28.3

200.5

1898.6

14

83.3

105.3

20.6

128.3

1702.2

15

73.3

102.0

34.0

444.9

2111.7

16

75.3

101.3

29.6

335.0

2117.8

17

80.3

107.6

33.0

337.7

2434.1

18

79.0

100.3

24.3

449.3

2525.7

19

80.0

102.0

31.0

303.9

2336.0

20

80.6

105.3

25.6

362.7

2094.0

21

72.3

99.6

33.0

519.1

2325.0

22

82.3

101.6

30.6

260.7

2269.2

23

77.0

102.6

28.0

233.1

1757.5

24

76.6

104.6

35.3

332.4

1891.2

LSD

1.5

1.8

4.6

88.1

482.6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-6

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:تجربة الأجيال الانعزالية للشعير (F3)  .

الباحث الرئيسي: يحيى شخاترة .

الباحثون المشاركون: احمد خزاعلة  .

 

الأهداف: متابعة جيل الشعير الانعزالي(F3) حتى الوصول إلى التجانس الوراثي وذلك للحصول على أصناف شعير جديدة .

 

الملخص : ضم هذا النشاط مقطعا لمراقبة الجيل الانعزالي (F3) ونفذ في محطة الرمثا بتاريخ 17-11-1999 . اشتمل المقطع على (136) عائلة وفي مرحلة الجيل الثالث ، زرعت كل عائلة في خطين طول الخط 3م والمسافة بين الخطوط 25سم حيث كل عائلة تمثل خطين .تم متابعة العشائر خلال موسم النمو جيدا وفي نهاية الموسم تم انتخاب سنابل فردية من داخل الخطين اعتمادا على (طبيعة النمو ، سرعة النمو ، ارتفاع النبات ، نعومة الأوراق ، السفا ، التكبير في النضج والإسبال ، الإصابة بالإمراض ) حيث تم انتخاب سنابل من ثمانية عشائر أو عائلة . علما بان السنابل المنتجة سيتم زراعتها على حده (كل سنبلة في خط واحد ) خلال الموسم القادم لمتابعتها حتى الوصول إلي التجانس الوراثي .

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-7

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:تجربة سلالات الشعير العاري.

الباحث الرئيسي: يحيى شخاترة .

الباحثون المشاركون: احمد خزاعلة ، حسان العسوفي  .

 

الأهداف: تقييم سلالات من الشعير العادي وترفيع المتفوق منها إلى تجارب محلية .

 

الملخص : احتوت التجربة على (77) مدخلا من الشعير العادي زرعت تحت ظروف الزراعة البعلية في محطة الرمثا بتاريخ 17-11-1999م في الشوبك بتاريخ 18-12-1999م. تم زراعة كل مدخل في خطين طول الخط 3م والمسافة بين الخطوط 25سم من المعروف ان زراعة الشعير العاري تتطلب أمطارا أعلى نسبيا من  الشعير العادي ، وكون الموسم الزراعي كان جافا ، الأمر الذي انعكس سلبا على النمو والإنتاج بشكل عام لجميع السلالات ، ألا ان خمسة سلالات أعطت إنتاجا تراوح بين (94غم/حوض) و(6ر23غم /حوض).

التوصيات: إكثار الخمسة سلالات في الموسم القادم وذلك من اجل إدخالها في التجارب المحلية في الشوبك ونتيجة الجفاف الحاد الذي ساد المنطقة حيث كانت الأمطار قليلة جدا فلم يتم الحصول على إنتاج حبي ولقد تراوح الإنتاج الكلي بين (3ر131غم/ حوض ) و( 6ر68غم/ حوض ).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-8

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:اسطر مراقبة الشعير الدولية (IBON)  .

الباحث الرئيسي :يحيى شخاترة .

الباحثون المشاركون: حسان العسوفي.

 

الأهداف: تقييم  ( 184) مدخلا من الشعير المتحمل للبرودة (Cool winter) وترفيع المتفوق منها إلى اسطر مراقبة محلية .

الملخص : احتوت التجربة على (184) مدخلا من الشعير وتم زراعة كل مدخل في خطين طول الخط 3 متر والمسافة بين الخطوط 25سم كان هنالك فشل كامل في الإنتاج الحبي بسبب الجفاف الشديد ( Severe drought) أما الإنتاج الكلي فتراوح بين (3ر123 غم/حوض) و(4ر81غم/حوض).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-9

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي: تجربة اسطر مراقبة الشعير المبكر الدولية (IEBON)  .

الباحث الرئيسي :يحيى شخاترة .

الباحثون المشاركون: احمد خزاعلة.

 

الأهداف: تقييم  ( 67) مدخلا من الشعير المبكر تحت ظروف الزراعة البعلية وانتخاب الجيد منها وترفيعة الى اسطر مراقبة محلية .

الملخص : اشتملت التجربة على (67) مدخلا من الشعير المبكر بما فيها الشاهد المحلي (رم) و زرعت في محطة الرمثا بتاريخ 17-11-1999.

زرع كل مدخل في خطين طول الخط 3م والمسافة بين الخطوط 25سم .

خلال موسم النمو تم متابعة التجربة جيدا وسجلت عدة ملاحظات وقراءات أهمها : -

(التبكير في النضج والإسبال ، طول النبات ، الإنتاج والإصابة بالإمراض ).

تم انتخاب (11) سلالة ، تراوح الإنتاج الحبي بينها (4ر162غم-3ر151غم/حوض) وموعد الإسبال (60-65 يوم ).

التوصيات:ترفيع السلالات المنتجة إلى اسطر مراقبة محلية وزراعتها في الموسم القادم 2000/2001م

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-10

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:إكثار سلالات الشعير محدود التفرع (Uniculm)  .

نوع النشاط : بحثي .

الباحث الرئيسي :د.فيصل الرجوب .

الباحثون المشاركون: يحيى شخاترة.

 

الأهداف: إكثار ( 12) سلالة من الشعير المحدود التفرع تمهيدا لزراعتها في تجارب إنتاجية.

الملخص : نفذت التجربة في محطة مرو الزراعية تحت ظروف الزراعة البعلية بتاريخ 16-1-2000م.

تراوح عدد الخطوط المزروعة  بين خط واحد و8 خطوط  للصنف الواحدوذلك حسب كمية البذار المتوفر من كل سلالة .و كان طول الخط 3م .

تم تقييم هذه السلالات وآخذت جميع القراءات اللازمة وعند النضج التام تم حصاد كل سلالة على حده.

التوصيات: زراعة هذه السلالات في تجارب إنتاجية ومقارنتها مع الأصناف المعتمدة في الموسم القادم 2000-2001م.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-2-11

عنوان المشروع: مشروع تربية الشعير .

عنوان البحث الفرعي:شعير النواة (G0).

الباحث الرئيسي: يحيى شخاترة .

 

الأهداف: - المحافظة على النقاوة الوراثية لأصناف الشعير المعتمدة .

            -إكثار أصناف بذار الشعير المعتمدة .

الملخص

أن الزراعة المتكررة لأي صنف دون المحافظة على نقاوته وراثيا يؤدي الى تدهور صفات هذا الصنف التي حسن من اجلها . من المعروف انه عند الشروع بإكثار  بذار الأصناف  المعتمدة والمحافظة على نقاوتها وراثيا يبداء من شعير الجيل التأسيس او (G0) او ما يسمى بالنواة . لذا تم زراعة حقل شعير (G0) لصنفي الشعير المعتمدين (رم ) و(اكساد 176) حيث تم زراعة بذور (260) سنبلة من الصنف (رم) و(140) سنبلة من الصنف (اكساد) 176 وذلك من اجل إكثار البذار والمحافظة على النقاوة الوراثيـة لهذه الأصناف المعتمدة .

لقد تم زراعة بذور كل سنبلة على حده في خط واحد منفصل طوله ( ثلاثة امتار) والمسافة بين الخطوط (30سم) وبين الخطوط المتتالية متر واحد ومسافة العزل بين الأصناف (3م) . خلال موسم النمو تم استبعاد أي خط ظهر فيه طرز غريبه أو خلطOff- types)) . وفي نهاية الموسم تم انتخاب اكثر (500سنبلة ) من كل صنف وذلك من اجل زراعتها في الموسم القادم .

ما تبقى من الحقل بعد انتخاب السنابل الفردية تم حصاده سائبا ( BULK) وذلك بهدف إكثاره في الموسم القادم على أساس أنة (G1).

 

 

 

 

 


 

 

 

 

1-1-3

تحسين البقوليات الغذائية

 

 

 

 

 

1-1-3-1

عنوان المشروع                                تحسين البقوليات الغذائية

عنوان البحث الفرعي                  إكثار بذار سلالات واعدة من الحمص الشتوي

الباحث الرئيسي                             م. محمد الرفاعي

الباحثون المشاركون                   م. نصري يعقوب،م. إياد مسلم و م. ميساء حدادين

 

الأهداف: إكثار بذار سلالات واعدة من الحمص الشتوي في محطتي مرو و الربة الزراعية.

 

الملخص: زرعت بذور سلالات واعدة من الحمص الشتوي (جدول -1) و شاهد محلي (جبيهة-2)  بهدف إكثارها بعد الحراثة بالمحراث الإزميلي و رجل البطة بمعدل 100 كغم من البذار / هكتار بتاريخ 13 و 21 كانون أول للعام 1999 في محطتي الربة و مرو الزراعيتين على التوالي. كانت المسافات بين الخطوط 35سم و بعمق 5-7 سم في التربة. انخفض الهطول المطري خلال هذا الموسم عن معدلاته العامة و كان متقطعا و متاخرا في تأثيره الى نهاية شهر كانون الأول، كما و سجلت ارتفاعات مفاجئة على درجات الحرارة في شهري نيسان و أيار بلإضافة إلى سيادة الرياح الجافة خلال الموسم. مما أدى إلى التأخير في موعد الإنبات حتى بداية شهر كانون الثاني، و قد بلغ إنتاج البذور من سلالة الحمص ( FLIP 88-85C )  المزروعة في محطة مرو 47 كغم لكامل المساحة المزروعة  (1 دونم) و ناتج كلي (حب + قش) مقداره 403 كغم، و كان معدل ارتفاع النباتات 37.6 سم. من جهة أخرى و نظرا لصعوبة الأحوال الجوية التي سادت في محطة الربة الزراعية أدى ذلك  أيضا إلى التأخير في موعد الإنبات حتى نهاية الثلث الأول من شهر شباط (جدول -2)، هذا بلإضافة إلى التسريع في عملية الإزهار و التي لم تزد في مجملها عن 57 يوما من تاريخ الإنبات. و كانت النباتات قصيرة في الطول مما انعكس سلبا على الإنتاج العام للبذور و الذي لم يزد عن 87.1 كغم للمساحة المزروعة (70 م2). و نظرا للظروف المناخية القاسية التي سادت خلال هذا الموسم - و التي آلت إلى حصاد كميات من البذور دون الكم المطلوب - نوصي بزراعة بذوار هذه السلالات بالإضافة إلى بذور الأصناف المعتمدة من الحمص (جبيهة-1، جبيهة-2 و جبيهة-3) الموسم القادم (2000/2001) في محطة مرو الزراعية، لإكثارها و مقارنتها و جمع القراءات و الأوزان بالصفات المحصولية للانتاج وعناصرة ،وذلك للخروج بصورة اكثر وضوحا عن الكفاءة الانتاجية لهذه السلالات الواعدة من الحمص.

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-3-2

عنوان المشروع                        تحسين البقوليات الغذائية

عنوان البحث الفرعي           مراقبة مرض اللفحة الأسكوكايتية على سلالات من الحمص

الشتوي – تجارب التعاون الدولي 1999/2000- إيكاردا.

الباحث الرئيسي                م. محمد الرفاعي

الباحثون المشاركون            م. نصري يعقوب و م. إياد مسلم

 

الأهداف: إختبار مدى تحمل سلالات من الحمص الشتوي لمرض اللفحة الأسكوكايتية في الأردن.

 

الملخص: زرعت بذور أربعين سلالة من الحمص الشتوي في خطوط مراقبة و شاهد حساس للإصابة بمرض اللفحة الأسكوكايتية في محطة مرو الزراعية و بتاريخ 20 كانون أول للعام 1999،في مكررين بإستخدام تصميم القطاعات العشوائية (RCBD). كانت المسافات بين الخطوط 45سم و بطول 4م للخط الواحد، و ذلك لتعريف أصناف من الحمص الشتوي متحملة للمرض. تم تعين حجم الإصابة بالمرض لكل سلالة.

و ذلك لثلاث مراحل من النمو (النمو الخضري، تكوين القرون و النضج). كان تأثير الإصابة بالمرض بالغا لدرجة أن الشاهد الحساس قد أصيب بشدة و تدهور بسرعة حتى الموت. من جهة أخرى وجد أن معظم السلالات المدروسة مقاومة للمرض و بدرجات عالية لسلالات الأسكوكايتا الموجودة في حقل محطة مرو، حيث أن البقع المرضية للفحة كانت نادرة و لم تكتشف بسهولة إلا على بعض السيقان بعد إمعان الفحص و التدقيق. نوصي بإكثار بذار سلالات الحمص المقاومة لمرض اللفحة الأسكوكايتية الموسم القادم (2000/2001) تمهيدا لتقييم انتاجيتها و خصائصها المحصولية. و ذلك من خلال جمع القراءات و الأوزان الإنتاجية وصولا الى تعريف أصناف جديدة من الحمص الشتوي تكون ذات انتاجية عالية و متحملة للمرض في آن معا.

 

 

 

 

 

1-1-3-3

عنوان المشروع                        تحسين البقوليات الغذائية

عنوان البحث الفرعي           مراقبة أسطر من الجيل الرابع للحمص الشتوي – تجارب

التعاون الدولي 999/2000-إيكاردا/منطقة البحر المتوسط.

الباحث الرئيسي                م. محمد الرفاعي

الباحثون المشاركون            م. ميساء حدادين

 

الأهداف: انتخاب نباتات فردية من هجن الجيل الرابع للحمص الشتوي ذات إنتاجية عالية و صفات محصولية متميزة و ملائمة لبيئة إنتاج الحمص البعلية في الأردن.

 

الملخص: زرعت بذور عشرين هجينا من الجيل الرابع للحمص الشتوي و ثلاثة  شواهد (جبيهة-2،          ILC 482, FLIP 82-150C) في محطة الربة الزراعية بهدف إنتخاب نباتات ملائمة لبيئة إنتاج الحمص البعلية و متميزة في خصائصها المحصولية مثل إنتاج البذور، حجم البذرة، عدد التفرعات، طول النبات و غيرها. تم إنتخاب نباتات فردية من خمسة عشرة هجينا و بأعداد متفاوتة كانت ذات تميز في صفاتها المحصولية. نوصي بترفيع النباتات المنتخبة من الهجن المراقبة الى مراقبة الجيل الخامس للحمص الشتوي و زراعة بذار كل نبات منتخب في سطر على حدة في محطة الربة الزراعية لمزيد من التقيم خلال الموسم القادم (2000/2001).

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-3-4

عنوان المشروع                        تحسين البقوليات الغذائية

عنوان البحث الفرعي           بذار جيل الأساس لأصناف الحمص و العدس المعتمدة في الأردن

الباحث الرئيسي                م. محمد الرفاعي

الباحثون المشاركون            م. عاكف القسوس

 

الأهداف:

*المحافظة على النقاوة الوراثية و الفيزيائية لأصناف الحمص و العدس المعتمدة في الأردن، و تزويد قسم الإنتاج في نهاية الموسم بالفائض من البذور بعد إنتخاب النباتات الممثلة للأصناف لإكثارها كحقل (G1  ) الموسم  اللاحق.

 

الملخص: زرعت بذور النباتات الفردية المنتخبة من الموسم السابق (1998/1999) اّلياً في خطوط مستقلة و متوازية لكل صنف من أصناف الحمص (جبيهة-1، جبيهة-2 و جبيهة-3) و العدس (أردن-1، أردن-2 و أردن-3) المعتمدة على حدة في محطة المشقر الزراعية. كانت المسافات بين خطوط الزراعة 35سم،

و على عمق 5سم في التربة. تم انتخاب نباتات فردية من الخطوط الممثلة للصنف لتشكل جيل الأساس النقي للصنف المعتمد في الموسم اللاحق (2000/2001) و ذلك بعد التخلص من الخطوط التي أظهرت فروقا بين نباتاتها. حرصا على تحقيق الأهداف المنشودة من هذا المشروع نوصي بزيادة عدد النباتات التي ستزرع بذارها الموسم القادم (2000/2001) إلى 500 نبتة أو أكثر لتكوين جيل الأساس (G0) للأصناف المعتمدة من الحمص و العدس في محطة المشقر الزراعية، و ذلك لتغذية قسم الإنتاج بالفائض من هذه البذور و التي ستؤول أخيرا إلى المزارع المحلي بعد إكثار بذارها لضمان أعلى نسبة لنقاوة الأصناف المحلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-3-5

عنوان المشروع                       تحسين البقوليات الغذائية

عنوان البحث الفرعي           إكثار سلالة واعدة من العدس

الباحث الرئيسي                م. محمد الرفاعي

الباحثون المشاركون            م. ميساء حدادين

 

الأهداف:

إكثار بذار سلالة واعدة من العدس في محطة الربة الزراعية.

 

الملخص: زرعت بذور السلالة الواعدة FLIP 92-14L من العدس و شاهد محلي (أردن-1) في محطة الربة الزراعية بهدف اكثار بذارها بتاريخ 13 كانون أول للعام 1999. نظرا لصعوبة الأحوال الجوية التي سادت في محطة الربة الزراعية أدى ذلك إلى التأخير في موعد الإنبات حتى نهاية الثلث الأول من شهر شباط، مما انعكس سلبا على الإنتاج العام للبذور (جدول-3) و الذي لم يزد عن2.72 و 3.78 كغم للسلالة الواعدة و الشاهد المحلي بالتتابع للمساحات المزروعة (500 م2). نظرا للظروف المناخية القاسية التي سادت خلال هذا الموسم - و التي آلت إلى حصاد كميات من البذار دون الكم المطلوب - نوصي بزراعة بذار هذه السلالة بالإضافة إلى بذار الأصناف المعتمدة من العدس (أردن-1، أردن -2 و أردن -3) الموسم القادم (2000/2001) في محطة مرو الزراعية، لإكثارها و مقارنتها و جمع القراءات و الأوزان الخاصة بالصفات المحصولية للإنتاج و عناصره، و ذلك للخروج بصورة أكثر وضوحا عن الكفاءة الإنتاجية لهذه السلالة الواعدة من العدس.

 

 

 

 

 

 

 

1-1-3-6

عنوان المشروع                        تحسين البقوليات الغذائية

عنوان البحث الفرعي           مراقبة إسطر من الجيل الخامس للعدس –  حجم كبير للبذرة

                                تجارب التعاون الدولي 1999/2000- إيكاردا.

الباحث الرئيسي                م. محمد الرفاعي

الباحثون المشاركون           م. عاكف القسوس

 

الأهداف: انتخاب نباتات فردية من هجن الجيل الخامس للعدس ذات إنتاجية عالية و صفات محصولية متميزة (حجم كبير للبذرة) و ملائمة لبيئة إنتاج العدس البعلية في الأردن.

 

الملخص:  زرعت بذور تسعة هجن من الجيل الخامس للعدس و شاهدان (أردن-3/محلي و سوري كبير الحجم) في محطة المشقر بتاريخ 16 كانون ثاني للعام 2000 . كانت المسافات بين الخطوط 25 سم و بطول 4 م للخط الواحد و على عمق 5سم للزراعة بهدف إنتخاب نباتات فردية ذات صفات محصولية متميزة (حجم كبير للبذرة) و ملائمة لبيئة إنتاج العدس البعلية في الأردن. تم إنتخاب عشرة نباتات فردية من ثلاثة هجن كانت ذات تميز في صفاتها المحصولية و على رأسها الحجم الكبير للحب. نوصي بترفيع النباتات المنتخبة من الهجن المراقبة إلى مراقبة الجيل السادس للعدس و زراعة بذار كل نبات منتخب في سطر على حدة في محطة المشقر الزراعية لمزيد من التقييم خلال الموسم القادم (2000/2001).

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (1). السلالات الواعدة من الحمص التي تم إكثارها في محطتي الربة و مرو الزراعيتين خلال الموسم الزراعي 1999/2000.

 

السلالة

المساحة المزروعة (م2)

الموقع

FLIP 89-87C*FLIP 84-22C Rb

 

70

*محطة الربة الزراعية

FLIP 89-87C*FLIP 84-22C Rb2

 

70

محطة الربة الزراعية

FLIP 86-5C  *FLIP 89-28C Rb4

 

70

محطة الربة الزراعية

FLIP 88-85C

1000

**محطة مرو الزراعية

*محطة الربة الزراعية، جنوب (350 ملم).

**محطة مرو الزراعية، شمال  (450 ملم).

 

 

 

جدول (2). الصفات المحصولية، الإنتاج و عناصره لسلالات الحمص المزروعة في محطة الربة الزراعية خلال الموسم الزراعي 1999/2000:

 

1000 حبة

(غم)

دليل الحصاد

(%)

وزن البذور

(كغم)

الوزن البيولوجي

(كغم)

طول النبات

(سم)

عدد أيام للنضج

عدد أيام للإزهار

تاريخ الإنبات

 

السلالة

 

284.2

28.3

1.8

6.7

27

99

54

13/2

FLIP 89-87C*FLIP 84-22C Rb

 

295.2

21.7

1.5

7.1

26

99

53

13/2

FLIP 89-87C*FLIP 84-22C Rb2

 

243.3

20.6

1.3

6.9

23

101

57

10/2

FLIP 86-5C  *FLIP 89-28C Rb4

 

252.6

21.7

1.9

7

21

98

55

10/2

جبيهة-2

 

·        تاريخ الزراعة 13/12/1999.

·        مساحة الزراعة لكل سلالة = 70 م2.

 

 

 

جدول (3). الصفات المحصولية، الإنتاج و عناصره لسلالات العدس المزروعة في محطة الربة الزراعية خلال الموسم الزراعي 1999/2000.

 

1000 حبة

(غم)

دليل الحصاد

(%)

وزن البذور

(كغم)

الوزن البيولوجي

(كغم)

طول النبات

(سم)

عدد أيام للنضج

عدد أيام للإزهار

تاريخ الإنبات

 

السلالة

48.78

23.4

2.72

23.3

17

95

61

7/2

FLIP  92-14L

41.66

23.9

3.87

16

17

95

59

9/2

أردن-1

·        تاريخ الزراعة 13/12/1999.

·        مساحة الزراعة لكل سلالة = 500 م2.

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

1-1-4

مشروع زراعة البقوليات العلفية

 

 

 

1-1-4-1

عنوان المشروع  :             مشروع البقوليات العلفية

عنوان البحث الفرعي:       تجربة مقارنة سلالات البيقيا الناربونية.

الباحثون الرئيسيون:       د. نزار حداد     م. عبد الرحيم البواليز

الباحثون المشاركون:       م. محمود العيادي  م. عوض الكعابنة

 

الأهداف:  اختيار سلالات البيقيا الناربونية ذات الإنتاجية العالية من الحب والقش و الملائمة للظروف المحلية.

الملخص:

شح المياه وقلة الأمطار تدفع الباحثين الزراعيين للبحث عن نباتات قادرة على التأقلم مع هذه الظروف.  ومن المتطلبات المهمة في القطاع الزراعي سد حاجة الثروة الحيواني من الأعلاف الغنية بالبروتينيات . من هنا ظهرت الحاجة لمقارنة تأقلم مجموعة من السلالات المحلية للبقوليات العلفية في الظروف المحلية.

زرعت التجربة في محطات الرمثا ، المشقر والغوير التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا في إطار التعاون بينه وبين المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) أجريت التجربة على 15 سلاله من  البيقيا الناربونية أحضرت من  مركز ايكاردا لمقارنتها بالمشاهد المحلي الأردني

تمت الزراعة يدويا وبمعدل 120 كغم / هكتار مع إضافة سماد DAP  بمعدل 100 كغم / هكتار . استخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) بثلاثة مكررات لتنفيذ هذه الدراسة في كل من المحطات المذكورة وبمساحة وحده تجريبية 1×4 = 4 م2  بأربع خطوط والمسافة بينها 25 سم . وكانت الأمطار  على النحو التالي ( 157ملم  الرمثا،   245 المشقر،  124 ملم الغوير).

في محطة الرمثا أعطت السلالة (IFVN 585 Sel 24 75) أعلى إنتاج بيولوجي وبذري والذي  كان على التوالي (1628 و 598 كغم / هكتار ) وكان الإنتاج البيولوجي والبذري الأقل للسلالة  ( IFVN 2521 Sel  238) وهو على التوالي (760 كغم /هكتار و265 كغم /هكتار وكانت السلالة (IFVN 67 Sel 2561) هي الأسرع نضجا بين السلالات جميعها ونضجت خلال 84 يوما .

في محطة المشقر كانت النتائج افضل بكثير من نتائج محطة الرمثا وذلك بسبب ارتفاع كمية الأمطار مقارنة مع محطة الرمثا فكانت السلالة الأقل إنتاجية هي (IFVN 251 Sel 2398)  (827 كغم / هكتار حب و2948 كغم / هكتار بيولوجي ) وهذا الإنتاج كان يضاهي أعلى إنتاج في محطة الرمثا.  وكان الإنتاج الأعلى في محطة المشقر بيولوجيا وبذريا) للسلالة (IfVN 568 Sel 2383) على التوالي (1738 و 5046 كغم / هكتار)  وبذلك تكون هذه السلالة متفوقة على الشاهد المحلي بيولوجيا وبذريا ب(559 و 1346كغم / هكتار،  وهذا الفارق  مثبت إحصائيا)

أما في محطة الغوير فقد كان الناتج منخفضا وأقله مقارنة مع المحطات الأخرى  وذلك بسبب الأمطار فلم يتجاوز الإنتاج البيولوجي (471 كغم / هكتار ) وسجلت سلاله (IFVN 569 Sel  2471) والبذري (229 كغم/ هكتار ) وسجلته (IFVN 568 Sel 2383) والأقل إنتاجية بيولوجية (IFVN 576 Sel 2396 ) 227 كغم / هكتار وتفوق عليها الشاهد المحلي ب 35 كغم / هكتار إلا أن هذا الفارق غير معنوي       ( LSD 0.05% = 192.9كغم / هكتار) .

 نلاحظ من النتائج أن الاحتياج المائي للبيقيا الناربونية يتطلب زراعتها في مواقع اكثر رطوبة من محطتي الغوير و الرمثا وذلك للحصول على نتائج مقبولة وعليه نقترح زراعة تجربة مماثلة في محطة مرو لمعرفة القدرة الإنتاجية للبيقيا الناربونية

 

 

 

 

International Vetch Adaptation Trial-Vicia narbonensis-2000

 

EntryNo.

Name

FAO Status*

1

IFVN 556 Sel2376

D

2

IFVN 557 Sel2377

D

3

IFVN 568 Sel2383

D

4

IFVN 576 Sel2390

D

5

IFVN 586 Sel2393

D

6

IFVN 2521Sel2398

D

7

IFVN 121 Sel2466

D

8

IFVN 560 Sel2468

D

9

IFVN 561 Sel2469

D

10

IFVN 563 Sel2471

D

11

IFVN 569 Sel2472

D

12

IFVN 585 Sel2475

D

13

IFVN 588 Sel2477

D

14

IFVN 122 Sel2598

D

15

IFVN 67  Sel2561

D

16

Local

-

*D= Designated

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-4-2

عنوان المشروع :             مشروع البقوليات العلفية

عنوان البحث الفرعي:       تجربة مقارنة سلالات الكرسنة المحلية.

الباحثون الرئيسيون:       د. نزار حداد     م. عبد الرحيم البواليز

الباحثون المشاركون:       م. محمود العيادي  م. عوض الكعابنة

مدة المشروع:  مستمرة

 

الأهداف:  اختيار سلالات الكرسنة ذات الإنتاجية العالية من الحب والقش و الملائمة للظروف المحلية.

 

الملخص:

شح المياه وقلة الأمطار تدفع الباحثين الزراعيين للبحث عن نباتات قادرة على التأقلم مع هذه الظروف.  ومن المتطلبات المهمة في القطاع الزراعي سد حاجة الثروة الحيواني من الأعلاف الغنية بالبروتينيات. من هنا ظهرت الحاجة لمقارنة تأقلم مجموعة من السلالات المحلية للبقوليات العلفية في الظروف المحلية.

 زرعت التجربة في محطات الرمثا ، المشقر والغوير التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا في إطار التعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا).

 أجريت التجربة على 15 سلاله كرسنه من  مركز ايكاردا لمقارنتها بالسلالة المحلية (الشاهد) .

تمت الزراعة يدويا وبمعدل 120 كغم / هكتار مع إضافة سماد DAP  بمعدل 100 كغم / هكتار. استخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD). بمساحة وحده تجريبية 1×4 = 4 م2 . عدد  الخطوط 4  والمسافة بين الخطوط ( 25 سم) .  كميات الأمطار في المحطات الثلاث  كانت  ( 157ملم  الرمثا،   245 المشقر،  124 ملم الغوير).

 

بعد الحصاد كانت النتائج كما يلي:  في محطة الرمثا تفوقت  السلالتين  2789 و 2800 حيث بلغ الإنتاج البيولوجي لهما على التوالي (829 ، 809 كغم /هكتار) وتساوتا في الإنتاج البذري (312كغم/هكتار).   في محطة المشقر كانت سلاله 2798 متفوقة في إنتاجها البذري  1156 كغم /هكتار بينما أعطة سلالة  2780 أعلى إنتاج بيولوجي 2884 كغم/ هكتار وأعطي  الشاهد أقل إنتاج بذريا 286 كغم/ هكتار  وبيولوجيا 1243 كغم / هكتار. أما في محطة الغوير فقد تفوق الشاهد على سلالات المقارنة حيث سجل أعلى إنتاج بذري 216 كغم /هكتار و بيولوجيا   419 كغم /هكتار، وكانت السلالة رقم 2785 منخفضة  في إنتاجها البذري (56 كغم/هكتار) والبيولوجي (210كغم/ هكتار) مقارنة مع غيرها من السلالات. تميزت  محطة المشقر بإنتاج عالي وذلك بسبب ارتفاع نسبي في كمية الأمطار فيها.  مما أدي إلى تفوق بعض السلالات فيها لم تكن متفوقة في باقي المحطات.

 لمعرفة الطاقة الإنتاجية  لكل من السلالات نقترح زراعة تجربة أخرى في محطة مرو في السنوات القادمة بحيث يكون عدد المواقع اربعة وممثلة للأغلب المناطق الجغرافية في المملكة. هذا الإختلاف الكبير في كميات الأمطار حال دون عمل مقارنة إحصائيه للمواقع الثلاث فيما بينها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

International Vetch Adaptation Trial-Vicia ervilia-2000

 

EntryNo.

Name

FAO Status*

1

IFVE8         Sel2780

D

2

IFVE9         Sel2781

D

3

IFVE248     Sel 2785

D

4

IFVE973     Sel 2795

D

5

IFVE2698   Sel 2798

D

6

IFVE2793   Sel 2799

D

7

IFVE2797   Sel 2800

D

8

IFVE2920   Sel 2801

D

9

IFVE3977   Sel 2802

D

10

IFVE2981  Sel 2803

D

11

IFVE3351  Sel 2804

D

12

IFVE3668  Sel 2808

D

13

IFVE4170  Sel 2811

D

14

IFVE4312  Sel 2813

D

15

IFVE2542  Sel 2563

D

16

Local

-

*D= Designated

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-4-3

عنوان المشروع :             مشروع البقوليات العلفية

عنوان البحث الفرعي:       تجربة مقارنة سلالات الجلبانة المحلية.

الباحثون الرئيسيون:       د. نزار حداد     م. عبد الرحيم البواليز

الباحثون المشاركون:       م. محمود العيادي  م. عوض الكعابنة

 

 

الأهداف:  اختيار سلالات الجلبانة ذات الإنتاجية العالية من الحب والقش و الملائمة للظروف المحلية.

الملخص:

شح المياه وقلة الأمطار تدفع الباحثين الزراعيين للبحث عن نباتات قادرة على التأقلم مع هذه الظروف.  ومن المتطلبات المهمة في القطاع الزراعي سد حاجة الثروة الحيواني من الأعلاف الغنية بالبروتينيات . من هنا ظهرت الحاجة لمقارنة تأقلم مجموعة من السلالات المحلية للبقوليات العلفية في الظروف المحلية.

 زرعت التجربة في محطات الرمثا ، المشقر والغوير التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا في إطار التعاون بينه وبين المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) أجريت التجربة على 15 سلاله الجلبانة المحلية من  مركز ايكاردا لمقارنتها بالمشاهد المحلي الأردني .

تمت الزراعة يدويا وبمعدل 120 كغم / هكتار مع إضافة سماد DAP  بمعدل 100 كغم / هكتار. استخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) بثلاثة مكررات لتنفيذ هذه الدراسة في كل من المحطات المذكورة وبمساحة وحده تجريبية 1×4 = 4 م2  بأربع خطوط والمسافة بين الخطوط( 25 سم) . وكانت الأمطار  على النحو التالي ( 157ملم  الرمثا،   245 المشقر،  124 ملم الغوير).

بعد جمع البيانات أظهرت نتائج  التجربة المنفذة في مركز الرمثا عدم وجود فروق معنوية بين السلالات  وتراوحت إنتاجية الحب من 200 كغم / هكتار للسلالة (LFVS 225 Sel 554) و 437 كغم/ هكتار للسلالة (IFVS 225 Sel 531) وبفارق غير معنوي  وكان ترتيب الشاهد (الصنف المحلي) هو السابع ضمن هذا السلالات وبلغت إنتاجيته 305 كغم / هكتار.

في محطة الغوير سجلت السلالة (IFVS 433 Sel 520) (608  و440 كغم / هكتار) من الوزن البيولوجي وإنتاجية الحب على التوالي،  و كانت إنتاجية الشاهد من الوزن البيولوجي اقل من السلالة (IFVS 433 Sel 520)  و بفارق 159 كغم/ هكتار ، وهذا الفارق غير معنوي إحصائيا.

لم يتم إدخال نتائج محطة المشقر بسبب عدم توفر عناصر المقارنة .

إن انخفاض كميات الأمطار عن معدلها السنوي وسوء توزيعها اثر بشكل  واضح على الإنتاج . ولمعرفة القدرة الإنتاجية لكل من السلالات نوصي بزراعة تجارب البقوليات العلفية في محطة مرو إضافة الى المحطات المذكورة في السنوات القادمة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

International Lathyrus Adaptation Trial-Lathyrus sativus-2000

 

EntryNo.

Name

FAO Status*

1

IFLS 170   Sel 439

D

2

IFLS 273   Sel 481

D

3

IFLS 385   Sel 504

D

4

IFLS 404   Sel 508

D

5

IFLS 420   Sel 516

D

6

IFLS 432   Sel 519

D

7

IFLS 433   Sel 520

D

8

IFLS 450   Sel 522

D

9

IFLS 462   Sel 527

D

10

IFLS 394   Sel 528

D

11

IFLS 486   Sel 531

D

12

IFLS 223   Sel 553

D

13

IFLS 225   Sel 554

D

14

IFLS 340   Sel 563

D

15

IFLS 347   Sel 587

D

16

Local

-

*D= Designated

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1-1-4-4

عنوان المشروع :             مشروع البقوليات العلفية

عنوان البحث الفرعي:       تجربة مقارنة سلالات البيقيا المحلية.

الباحثون الرئيسيون:       د. نزار حداد     م. عبد الرحيم البواليز

الباحثون المشاركون:       م. محمود العيادي  م. عوض الكعابنة

 

 

الأهداف:  اختيار سلالات البيقيا ذات الإنتاجية العالية من الحب والقش و الملائمة للظروف المحلية.

 

الملخص:

تعاني البلاد من نقص حاد في الأعلاف مما يهدد قطاع الثروة الحيوانية ويقف الجفاف عاملا رئيسيا وراء هذه الحالة مما يتوجب البحث عن نباتات قادرة على التأقلم مع هذه الظروف.  ومن المتطلبات المهمة في القطاع الزراعي سد حاجة الثروة الحيواني من الأعلاف الغنية بالبروتينيات . من هنا ظهرت الحاجة لمقارنة تأقلم مجموعة من السلالات المحلية للبقوليات العلفية في الظروف المحلية.

 زرعت التجربة في محطات الرمثا ، المشقر والغوير التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا في إطار التعاون بينه وبين المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) أجريت التجربة على 15 سلاله البيقيا المحلية من  مركز ايكاردا لمقارنتها بالمشاهد المحلي الأردني .

تمت الزراعة يدويا وبمعدل 120 كغم / هكتار مع إضافة سماد DAP  بمعدل 100 كغم / هكتار. استخدم تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) بثلاثة مكررات لتنفيذ هذه الدراسة في كل من المحطات المذكورة وبمساحة وحده تجريبية 1×4 = 4 م2  بأربع خطوط والمسافة بينها 25 سم. كانت الأمطار  على النحو التالي ( 157ملم  الرمثا،   245 المشقر،  124 ملم الغوير).

 

النتائج :

أشارت النتائج في محطة الرمثا الى وجود بعض الفروق المعنوية بين السلالات من حيث إنتاجية الوزن البيولوجي حيث تفوقت السلالة (IFVS 1710 Sel 2560 ) على باقي السلالات (1410 كغم / هكتار تلتها (IFVS 2541 Sel 2560) وأعطت (1370 كغم / هكتار) واقل السلالات كان الشاهد المحلي (830 كغم / هكتار) فقط . أما من حيث إنتاج البذور فلم يكن هناك فروق معنوية بين السلالات حيث تفوقت نفس السلالات المتفوقة في الوزن البيولوجي المذكورة أعلاه وبلغت (480 كغم / هكتار) لكل منها واقل السلالات هي  (IFV SL 125 sel  2747) وأعطت (280 كغم / هكتار).  في محطة المشقر كانت السلالة (IFVS 2911 Sel 2768) ذات المحصول البيولوجي الأعلى (2584 كغم / هكتار ) والإنتاج الأقل (972 كغم / هكتار ) سجلته (IFVS 505 Sel 2746) ولم يسجل فارق معنوي بين الأخيرة والشاهد المحلي (1632 كغم / هكتار). وسجلت ذات السلالة (IFVS 505 Sel 2747) الإنتاج البذري الأقل حيث تفوق الشاهد المحلي عليها في الإنتاج البذري ب 402 كغم وكان ال(LSD 0.05 = 311).

 في محطة الغوير كانت النتائج متدنية مقارنه مع المحطتين الأخريين فكانت السلالة (IFVS 2006 Sel 2756) ذات الإنتاج البيولوجي الأعلى (446 كغم / هكتار ) وكان الإنتاج البذري الأعلى (94 كغم / هكتار) للشاهد المحلي، هذا التدني في الإنتاجين البيولوجي والبذري مقارنة مع المحطات الأخرى يعود الى الظروف الجوية القاسية التي مرت بها محطة الغوير

لمعرفة القدرة الإنتاجية للسلالات التي ستزرع في الأعوام القادمة نقترح زراعة التجربة في محطة مرو إضافة إلى المواقع الثلاث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

International Vetch Adaptation Trial-Vicia Sativa-2000

 

EntryNo.

Name

FAO Status*

1

IFVS 505    Sel 2746

D

2

IFVS 1625  Sel 2747

D

3

IFVS 1626  Sel2748

D

4

IFVS 1643  Sel2749

D

5

IFVS 1693  Sel 2750

D

6

IFVS 1710  Sel 2751

D

7

IFVS 1803  Sel 2754

D

8

IFVS 1852  Sel 2755

D

9

IFVS 2006  Sel 2757

D

10

IFVS 2030  Sel 2758

D

11

IFVS 2911  Sel 2768

D

12

IFVS 4330  Sel 2776

D

13

IFVS 4339  Sel 2777

D

14

IFVS 4426  Sel 2778

D

15

IFVS 2541  Sel 2560

D

16

Local

-

*D= Designated

 

 

 

 

 


 

 

 

1-1-5

مشروع اكثار البذار

 

 

 

مقدمة :-

تحظى محاصيل الحبوب ( القمح و الشعير ) والبقوليات الغذائية ( العدس و الحمص ) والبقوليات العلفية ( البيقياء ) باهتمام كبير حيث تعتبر في طليعة السلع الزراعية التي تعتمد عليها المملكة لتوفير مصادر الغذاء اللازم للسكان ، ولما تشكله من دخل أساسي للأسر الفقيرة التي تعتمد في معيشتها على ناتج أرضها من هذه المحاصيل .

وقد أدت الزيادة المضطردة في عدد السكان وتحجيم الأراضي الزراعية وتناقصها بسبب الزحف الصحراوي والعمراني والتوسع في زراعة الأشجار المثمرة على حساب المحاصيل الحقلية إلى الزيادة في حجم استيراد هذه السلع عاماً بعد عام مقابل انخفاض وتناقص الإنتاج الكلي .

ولتقليل الفجوة بين الإنتاج  والاستيراد ، تعمل الحكومة على تشجيع زراعة الحبوب من خلال توفير البذار بالأسعار المناسبة للمزارعين من خلال أجهزتها المختلفة ممثلة بوزارة الزراعة .

وتمشياً مع استراتيجية الحكومة يقوم مشروع إكثار البذار في المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا وبالتعاون مع المؤسسة التعاونية الأردنية باستنباط الأصناف المحسنة لأنواع المحاصيل الحقلية الرئيسية للمحافظة على هذه الأصول وإكثارها ضمن مراحل الإكثار  (بذار المربي الأساس المعتمد ) لإنتاج البذار المحسن والعمل على تسويقه من قبل المؤسسة التعاونية الأردنية للمزارعين كل موسم والاحتفاظ بنسبة 25 % كاحتياطي يتم إعادة تدويره كل موسم .

وتحقيقاً لأهداف مشروع إكثار البذار تم خلال الموسم الزراعي 1999 / 2000 زراعة ما مجموعه  ( 1958 ) دونماً  بكافة أصناف وأجيال المحاصيل المشمولة بالمشروع موزعة على المحطات البحثية التابعة للمركز الوطني وحقول المزارعين المتعاقدين مع الوزارة حسب الجداول المرفقة .

 

 

 

 

 

 

·      أهداف المشروع :-

************************

 

1-               رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة المساحة من خلال استخدام الأصناف المحسنة والتقنيات الحديثة .

2-